هَدْيُ السَّاري لمقدِّمةِ فَتْح الباري


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 823
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي هَدْيُ السَّاري لمقدِّمةِ فَتْح الباري
عناوين اخرى مقدمة فتح الباري لشرح صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-HEDYÜ's-SARİ li-MUKADDİMETİ FETHİ'l-BARİ fi ŞERHİ SAHİHİ AL-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 813
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة طرخان والدة سلطان ضمن السليمانية برقم (54).
أول النسخة الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالسنة فانقادت لاتباعها وارتاحت لسماعها وأمات نفوس أولى الطغيان بالبدعة بعد أن تمادت في نزاعها اذ تغالت في ابتداعها ...أما بعد فان أولى ما صرفت فيه نفايس الأيام وأعلا ما خص بمزيد الاهتمام الاشتغال بالعلوم الشرعية المتلقاة عن خير البرية...وقد رأيت ... البخاري في "جامعه الصحيح قد تصدى للاقتباس من أنوارها البهية ... وقد استخرت الله تعالى في أن أضم إليه نبذًا شارحة لفوائده ... وأقدم بين يدي ذلك مقدمة في تبيين قواعده ... وينحصر القول فيها - إن شاء الله تعالى - في عشرة فصول ...
آخر النسخة أخر ترجمة الامام البخاري...أخر المقدمة والحمد لله لاب العالمين وصلى الله علي سيدنا محمد أشرف المرسلين واله وصحبه أجمعين وحسبنا الله ونعم الوكيل.
اسم الناسخ محمد بن صدقة المالكي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,في يوم الأربعاء ثالث شهر صفر من شهور عام إحدى وخمسين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 3
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 851
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت عن نسخة المؤلف
نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 851هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مقدمة شرح صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري
شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية مقدمة شرح صحيح البخاري.
عدد الأوراق 312
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
«بلغ الحافظ برهان الدّين البقاعيّ قراءة عليّ من أوّله، كتبه مؤلّفه».
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
برهان الدين البقاعي (القارئ )
ابن حجر (المقروء عليه)
ابن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
«الحمد لله، وسلام على عباده الّذين اصطفى، أمّا بعد: فقد قرأ عليّ جميع هذا الكتاب صاحبه الإمام العلّامة الأوحد المفنن المحدث الحافظ برهان الدّين البقاعي من أوّله إلى آخره في ليال آخرها ليلة الأحد لليلة ... بقيت من شهر ربيع الأوّل سنة اثنين وخمسين وثمانمائة، وسمع معه جماعة بفوت وأذنت له أن يرويه عنّي ويفيده لمن شاء وجميع ما يجوز عنّي روايته قال وكتبه: أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن عليّ العسقلانيّ الأصل الشافعيّ الشهير بابن حجر، حامدا ومصليّا ومسلما».
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
برهان الدين البقاعي (القارئ )
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي العسقلاني الأصل الشافعي (المقروء عليه)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي العسقلاني الأصل الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 312
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في ليال آخرها ليلة الأحد لليلة ... بقيت من شهر ربيع الأول سنة اثنين وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 852
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) كامل الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
«الحمد لله، وسلام على عباده الّذين اصطفى، أمّا بعد: فقد قرأ عليّ جميع هذا الكتاب صاحبه الإمام العلّامة الأوحد المفنن المحدث الحافظ برهان الدّين البقاعي من أوّله إلى آخره في ليال آخرها ليلة الأحد لليلة ... بقيت من شهر ربيع الأوّل سنة اثنين وخمسين وثمانمائة، وسمع معه جماعة بفوت وأذنت له أن يرويه عنّي ويفيده لمن شاء وجميع ما يجوز عنّي روايته قال وكتبه: أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن عليّ العسقلانيّ الأصل الشافعيّ الشهير بابن حجر، حامدا ومصليّا ومسلما».
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي العسقلاني الأصل الشافعي (المجيز)
برهان الدين البقاعي (المجاز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي العسقلاني الأصل الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 312
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في ليال آخرها ليلة الأحد لليلة ... بقيت من شهر ربيع الأول سنة اثنين وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 852
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«الحمد لله تعالى، من كتب أفقر عباد الله تعالى محمّد بن محمّد بن محمّد المقتدي العابدين بن فتحي، عفا الله عنهم وعمّن شاء من المسلمين سنة 965 هـ».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن محمد بن محمد المقتدي العابدين بن فتحي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 965 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 965
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
«ملكه الفقير حسني الضلوعيّ سنة 1044هـ».
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
حسني الضلوعي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1044هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1044
قرن النص المصاحب (الثاني) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
«ملكه بالابتياع الشّرعيّ كويتب هذه الأحرف خليل الذهبي ابن موسى المقري بعد وفاة الشيخ برهان البقاعيّ تغمّده الله برحمته من وارثه وهو ابن عمه يوسف على يد نور الدين الدلال بتاريخ مستهل سنة 887 هـ».
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
خليل الذهبي بن موسى المقري (مشتري)
يوسف ابن عم برهان البقاعي (بائع)
برهان البقاعي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) مستهل سنة 887 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 887
قرن النص المصاحب (الثالث) التاسع.
طريقة التملك (الثالث) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
«ملكه بفضل ربّه العليّ أبو السّعود بن تاج الدّين بن محمّد بن زكيّ الدّين الخزرجيّ البعليّ الشافعيّ، غفر له».
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أبو السعود بن تاج الدين بن محمد بن زكي الدين الخزرجي البعلي الشافعي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
«هذا ما وقفه الوزير المكرّم والمشير المفخّم الحاجّ أسعد باشا محافظ الشّام على مدرسة والده المرحوم الحاجّ إسماعيل باشا»
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
أسعد بن إسماعيل (واقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 1
مكان النص المصاحب القديم (الخامس) الشام
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الخامس) سوريا
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
انتقل بالابتياع الشرعيّ إلى مكتب الواثق بربّه العليّ العبد الفقير إبراهيم بن محمّد بن محمّد الجلجوليّ الشافعي سنة 973 هـ
النص المصاحب مفصل (السادس) 
إبراهيم بن محمد بن محمد الجلجولي الشافعي (مالك)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السادس) سنة 973 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السادس) 973
قرن النص المصاحب (السادس) العاشر.
طريقة التملك (السادس) شراء.
النص المصاحب كما ورد (السابع) 
وجد نصّ يدلّ على التملّك وهو: «ملكه الفقير إبراهيم بن العربيّ لطف الله به سنة 985هـ».
النص المصاحب مفصل (السابع) 
إبراهيم بن العربي (مالك)
نوع النص (السابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السابع) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السابع) سنة 985هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السابع) 985
قرن النص المصاحب (السابع) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثامن) 
وجد نصّ يفيد بتملّك أبي الحسن إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن عليّ بن أبي بكر البقاعيّ الشافعيّ
النص المصاحب مفصل (الثامن) 
أبو الحسن إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي الشافعي (مالك)
نوع النص (الثامن) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثامن) 312
خوارج النص عامة 
تصحيحاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ في المتنِ.#تعليقاتٌ: يُوجَدُ على النُّسخةِ تعليقاتٌ.#وقفيَّاتٌ: وُجِدُ نصٌّ يدلُّ على الوقفِ، وهوَ: «هذا ما وقفَه الوزيرُ المكرَّمُ والمشيرُ المفخَّمُ الحاجُّ أسعدُ باشا محافظُ الشَّامِ على مدرسةِ والده المرحومِ الحاجِّ إسماعيلَ باشا».#تملُّكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يدلُّ على التملُّكِ وهوَ: «ملَكَه بالابتياعِ الشَّرعيِّ كويتب هذه الأحرفِ خليل الذهبي ابن موسى المقري بعدَ وفاةِ الشيخِ برهانِ البقاعيِّ تغمَّده اللهُ برحمتِه من وارثه وهو ابن عمه يوسف على يد نور الدين الدلال بتاريخِ مستهل سنةَ 887 هـ».#تملُّكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يدلُّ على التملُّكِ وهوَ: «ملَكَه الفقيرُ إبراهيمُ بنُ العربيِّ لطَفَ اللهُ به سنةَ 985هـ».#تملُّكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يدلُّ على التملُّكِ، وهوَ: «ملكَه الفقيرُ حسني الضلوعيُّ سنةَ 1044هـ».#تملُّكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يدلُّ على التملُّكِ، وهوَ: «ملَكَه بفضلِ ربِّه العليِّ أبو السُّعودِ بنُ تاجِ الدِّينِ بنِ محمَّدِ بنِ زكيِّ الدِّينِ الخزرجيُّ البعليُّ الشافعيُّ، غُفِرَ له».#تملُّكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يدلُّ على التملُّكِ، وهوَ: «انتَقَلَ بالابتياعِ الشرعيِّ إلى مكتبِ الواثقِ بربِّه العليِّ العبدِ الفقيرِ إبراهيم بن محمَّدِ بنِ محمَّدٍ الجلجوليّ الشافعي سنةَ 973 هـ».#تملُّكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يدلُّ على التملُّكِ، وهوَ: «الحمدُ للهِ تعالى، مِنْ كُتُبِ أفقرِ عبادِ اللهِ تعالى محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ المقتدي العابدين بنِ فتحي، عفا اللهُ عنهم وعمَّنْ شاءَ منَ المسلمينَ سنةَ 965 هـ».#تملُّكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يُفِيدُ بتملُّكِ أبي الحسنِ إبراهيمَ بنِ عمرَ بنِ حسنٍ الرباطِ بنِ عليِّ بنِ أبي بكرٍ البقاعيِّ الشافعيِّ.#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ نصُّ وقفٍ، وهوَ: «على شرطِ الواقفِ المدى أبيه أن لَا يخرجَ من مكانِه».#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفِ المكتبةِ الظاهرةِ الأهليةِ بدمشقَ.#مطالعاتٌ: وُجِدَ بخطِّ المؤلِّف ما يدلُّ على مطالعةِ البقاعيِّ عندَ أوَّلِ الفصلِ الثالثِ، فقالَ ما نصُّه: «بلَغَ الحافظُ برهانُ الدِّينِ البقاعيُّ قراءةً عليَّ منْ أوَّلِه، كتبَه مؤلِّفُه».#يُوجَدُ ختمٌ غيرُ مقروءٍ.#إجازاتٌ: وُجِدَتْ إجازةٌ بخطِّ المؤلِّف للشيخِ شهابِ الدِّينِ، ونصُّها: «الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطفى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ جميعَ هذا الكتابِ صاحبُه الإمامُ العلَّامةُ الأوحدُ المفنن المحدث الحافظُ برهان الدِّينِ البقاعي منْ أوَّلِه إلى آخرِه في ليالٍ آخرُها ليلةَ الأحدِ لليلة ... بقيت من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ اثنينِ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وسمع معه جماعة بفوت وأذنْتُ له أن يرويَه عنِّي ويفيدُه لمَنْ شاء وجميعَ ما يجوزُ عنِّي روايته قال وكتبه: أحمد بن عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّد بنِ عليٍّ العسقلانيُّ الأصلِ الشافعيُّ الشهيرُ بابنِ حجرٍ، حامدًا ومصليًّا ومسلمًا».
تبصرة عامة وملاحظات 
تتميز هذا النسخة بأن خط المؤلف منثور على حواشيها في تعليقات وفوائد وتنبيه علي مطالعات أو بلاغات أو قراءات مثل ورقة (162)و(189) وغيرهما مما وجد فيه خط المؤلف.-بها تعليقات.-بها تصحيحات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_823_00_42645.PDF306.3 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح