عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حكيم أوغلو علي باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 219
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة الحمد لله الذي أإوضح وجوه معالم الدين ... وبعد وبعد فإن ... أبا محمد محمود بن أحمد العيني ... يقول إن السنة إحدى الحجج القاطعة ... ومنهم أبو عبد الله محمد بن غسماعيل البخاري ... ولكن الشرح ما يشفي العيل ... مترجما بكتب عمدة القاري في شرح صحيح البخاري ...
آخر النسخة باب رفع الصوت في المساجد ... أي هذا باب في بيان حكم رفع الصوت في المساجد ولكن أعم من أن يكون ممنوعا أو غير ممنوع ... قوله حين سمعها أي سمع للنبي صلى الله عليه وسلم .... يتلوه الجزء الثاني باب الخلق والجلوس في المسجد تم ...
رواية النسخة أمّا إسْنادي في هذا الكِتابِ إِلى الإمامِ البُخاريِّ فهُو مِن طريقَينِ عَن محدّثينِ كبيريْنِ: الأوَّلُ: الشَّيخُ الإمامُ العلّامةُ مُفتى الأنامِ, شيخُ الإسْلامِ, حافظُ مصرَ والشّام، زينُ الدّينِ بن عبدُ الرّحيمِ بنُ أَبي المحاسنِ حسَين بن عبدِ الرَّحمنِ العِراقيّ الشّافعيّ، أسكنَه اللهُ بحابيحَ جنانِه, وكساهُ جلابيبَ عفوِه وغُفرانِه.توفّيَ ليلةَ الأربِعاءِ الثّامنةِ مِن شعْبانَ سنةَ ستٍّ وثمانمائةٍ بِالقاهرةِ، فسمعتُه عليْه مِن أوَّلِه إِلى آخرِه في مجالسَ متَعدِّدةٍ آخرُها آخرُ شهرِ رمَضانَ المعظَّمِ قدرُه مِن سنةِ ثمانٍ وثمانينَ وسبعِمائةٍ، بجامِعِ القَلعةِ بظاهِرِ القاهِرةِ المعزّيَّةِ حماها اللهُ عن الآفات، بقِراءةِ الشيخِ شهابِ الدّينِ أحمَدَ بنِ محمّدِ بنِ مَنصورٍ الأشْمونيّ الحنفيّ رحمه اللهُ، بحقِّ سماعِه لجميعِ الكتابِ مِن الشَّيخِ أَبي عليٍّ عبدِ الرَّحيمِ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ يوسُف الأَنصاريِّ، وقاضي القُضاةِ علاءِ الدّينِ بن عليِّ بنِ عثمانَ بنِ مُصطفى بنِ التّركمانيّ مجتمعين. قالَ الأوَّلُ: أخبرَنا أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ يوسُف الدِّمشْقيّ وأَبو عمْرٍو عثمانُ بنُ عَبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ الرّبعيّ وأبو الطّاهرِ إسْماعيلُ بنُ عبدِ القويّ بنِ أَبي العزِّ بنِ عزون سماعًا خلا مِن بابِ المسافِرِ إِذا جدَّ بِه السّيرُ تعجّلَ إِلى أهلِه في أواخِرِ كتابِ الحجّ إِلى أوَّلِ كِتابِ الصّيامِ، وخَلا مِن بابِ ما يجوزُ مِن الشّروطِ في المكاتبِ إِلى باب الشّروط في الجِهادِ، وخلا مِن بابِ غَزو المرْأةِ في البحرِ إِلى دُعاءِ النّبيِّ عليْه السَّلامُ إِلى الإسْلامِ فإجازة منهُم. قالوا: أخبرَنا هبةُ اللهِ بنُ عليّ بنِ مسْعودٍ البوصيريّ وأبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ حامدٍ الأرْتاحيّ. قالَ البوصيريّ: أنا عبدِ اللهِ بن محمّدُ بنُ بركاتٍ السّعيديّ، وقالَ الأرْتاحي: أخْبرني عليّ بنُ عُمرَ الفرّاءُ إجازةً، قالا: أخبرتْنا كريمةُ بنتُ الحمدَ المرْوزيَّةُ قالتْ: أخبرَنا أبو الهيثمِ محمّدُ بنُ مكيّ الكُشميهَنيّ، وقالَ الثّاني: أخبرَنا جماعةٌ منهُم أبو الحسنِ عليُّ بنُ محمدِ بنِ هارونَ القاري قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ الزّبيديُّ قالَ: أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوّلِ بنُ عيسى السِّجزيُّ قالَ: أخبَرنا عبدُ الرّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوديّ قالَ: أخبَرنا عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمّويه قالَ هُو والكُشميهَني: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسُف بنِ مطرٍ الفربْريّ، قالَ: ثنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ.والثّاني: الشّيخُ الإمامُ العالمُ المحدّثُ الكَبيرُ تقيّ الدّينِ محمّدُ بنُ معينِ الدّينِ محمّدِ بنِ زينِ الدّينِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ حيْدرةَ بنِ عمْرِو بنِ محمّدٍ الدَّجويّ المصْريّ الشّافعيّ رحمه الله رحمةً واسعةً، فسمعتُه بقراءتِه مِن أوَّلِه إِلى آخرِه في مجالسَ متعدِّدةٍ آخرُها آخرُ شهرِ رمَضانَ المعظَّمِ قدرُه مِن سنةِ خمسٍ وثمانمائةٍ بِالقاهِرةِ بقِراءةِ الشَّيخِ الإِمامِ القاضي شهابِ الدّينِ أَحمدَ بنِ محمَّدٍ الشَّهيرِ بابْنِ التَّقيِّ المالكيّ، بحقِّ قِراءتِه جميعَ الكِتابِ عَلى الشَّيخينِ المسندينِ زينِ الدّينِ بن القاسمِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ الشّيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ هارونَ الثَّعلبيِّ وصلاحِ الدّينِ خليلِ بنِ طرنطا بنِ عبدِ اللهِ الزّينيّ العادليّ، بسماعِ الأوَّلِ عَلى والدِه وعَلى أبي الحسنِ بنِ عبدِ الغنيِّ بنِ محمّدِ بنِ أَبي القاسِمِ بنِ تيْميةَ، بسماعِ والدِه مِن أَبي عبدِ اللهِ الحسَينِ بنِ الزَّبيديِّ في الرّابعةِ وبِسماعِ ابنِ تيْمية من أَبي الحسنِ عليّ بنِ أَبي بكرِ بنِ روْزبةَ القلانسيّ، بسماعِهما مِن أَبي الوقتِ، وبسماعِ الأوَّلِ أيضًا على أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ مكّي بنِ أَبي الذِّكرِ الصقلي، بسماعِ ابنِ أَبي الذِّكرِ منِ ابنِ الزّبيديّ.(ح) وبسماعِ والدِه أيضًا في الرّابعةِ مِن الإمامِ الحافظِ أبي عمْرو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ صلاح, قالَ: أخبرَنا مَنصورُ بنُ عبدِ المنعِمِ الغزاويّ, قالَ: أنا المشايخُ الأرْبعةُ أَبو المعالي محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ القارئُ, وأَبو بكرٍ وجيهُ بنُ طاهرٍ الشّحّاميّ وأبو محمّدٍ عبدُ الوهّابِ بنُ شاه الشّاذياخي وأبو عبدِ اللهِ محمّد بنُ الفضلِ الفراويّ سماعًا أوْ إجازةً, قالَ الفارسيُّ ومحمَّدُ بنُ الفضلِ: أخبَرنا سعيدُ بنُ أَبي سعيدٍ العيّارُ قالَ: أنا أَبو عليٍّ محمّدُ بنُ عُمرَ بنِ شبّويَه, وقالَ الشّحّاميُّ والشّاذياخيّ ومحمّدُ بنُ الفضْلِ الفراويّ: أخبرَنا أَبو سهلٍ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ الحفصيّ, قالَ: أنا أَبو الهيثَمِ محمّدُ بنُ مكّي بنِ عمرَ الكُشْميهَني بسماعِه وسماعِ ابنِ شبّويه من الفربْريّ، ثنا البُخاري رحمه الله (ح).وبسماعِ الثّاني وهُو خليل الطرنطاي مِن أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ أَبي طالب نعمةَ بنِ حسن بنِ عليّ بن بيان الصّالحيّ ابن الشِّحنة الحجّار وأمّ محمّد وزيرةَ ابنةِ عمْرو بنِ أسعدَ بنِ المنجّا قالا: أخبرنا ابنُ الزَّبيديِّ قالَ: أخبَرنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ السِّجزيّ، قالَ: أخبرَنا جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرّحمنِ بنُ محمّد بن المظفّر الدّاوديّ، قال: حدَّثنا الإمامُ البُخاريّ رحمه الله.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 577
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أمّا إسْنادي في هذا الكتاب إلى الإمام البخاريّ فهو من طريقين عن محدّثين كبيريْن: الأوّل: الشّيخ الإمام العلّامة مفتى الأنام, شيخ الإسْلام, حافظ مصر والشّام، زين الدّين بن عبد الرّحيم بن أبي المحاسن حسين بن عبد الرّحمن العراقيّ الشّافعيّ، أسكنه الله بحابيح جنانه, وكساه جلابيب عفوه وغفرانه.توفّي ليلة الأربعاء الثّامنة من شعْبان سنة ستّ وثمانمائة بالقاهرة، فسمعته عليْه من أوّله إلى آخره في مجالس متعدّدة آخرها آخر شهر رمضان المعظّم قدره من سنة ثمان وثمانين وسبعمائة، بجامع القلعة بظاهر القاهرة المعزّيّة حماها الله عن الآفات، بقراءة الشيخ شهاب الدّين أحمد بن محمّد بن منصور الأشْمونيّ الحنفيّ رحمه الله، بحقّ سماعه لجميع الكتاب من الشّيخ أبي عليّ عبد الرّحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاريّ، وقاضي القضاة علاء الدّين بن عليّ بن عثمان بن مصطفى بن التّركمانيّ مجتمعين. قال الأوّل: أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن عليّ بن يوسف الدّمشْقيّ وأبو عمْرو عثمان بن عبد الرّحمن بن رشيق الرّبعيّ وأبو الطّاهر إسْماعيل بن عبد القويّ بن أبي العزّ بن عزون سماعا خلا من باب المسافر إذا جدّ به السّير تعجّل إلى أهله في أواخر كتاب الحجّ إلى أوّل كتاب الصّيام، وخلا من باب ما يجوز من الشّروط في المكاتب إلى باب الشّروط في الجهاد، وخلا من باب غزو المرْأة في البحر إلى دعاء النّبيّ عليْه السّلام إلى الإسْلام فإجازة منهم. قالوا: أخبرنا هبة الله بن عليّ بن مسْعود البوصيريّ وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرْتاحيّ. قال البوصيريّ: أنا عبد الله بن محمّد بن بركات السّعيديّ، وقال الأرْتاحي: أخْبرني عليّ بن عمر الفرّاء إجازة، قالا: أخبرتْنا كريمة بنت الحمد المرْوزيّة قالتْ: أخبرنا أبو الهيثم محمّد بن مكيّ الكشميهنيّ، وقال الثّاني: أخبرنا جماعة منهم أبو الحسن عليّ بن محمد بن هارون القاري قال: أنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزّبيديّ قال: أخبرنا أبو الوقت عبد الأوّل بن عيسى السّجزيّ قال: أخبرنا عبد الرّحمن بن محمّد بن المظفّر الدّاوديّ قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حمّويه قال هو والكشميهني: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربْريّ، قال: ثنا أبو عبد الله محمّد بن إسْماعيل البخاريّ.والثّاني: الشّيخ الإمام العالم المحدّث الكبير تقيّ الدّين محمّد بن معين الدّين محمّد بن زين الدّين عبد الرّحمن بن حيْدرة بن عمْرو بن محمّد الدّجويّ المصْريّ الشّافعيّ رحمه الله رحمة واسعة، فسمعته بقراءته من أوّله إلى آخره في مجالس متعدّدة آخرها آخر شهر رمضان المعظّم قدره من سنة خمس وثمانمائة بالقاهرة بقراءة الشّيخ الإمام القاضي شهاب الدّين أحمد بن محمّد الشّهير بابْن التّقيّ المالكيّ، بحقّ قراءته جميع الكتاب على الشّيخين المسندين زين الدّين بن القاسم عبد الرّحمن بن الشّيخ أبي الحسن عليّ بن محمّد بن هارون الثّعلبيّ وصلاح الدّين خليل بن طرنطا بن عبد الله الزّينيّ العادليّ، بسماع الأوّل على والده وعلى أبي الحسن بن عبد الغنيّ بن محمّد بن أبي القاسم بن تيْمية، بسماع والده من أبي عبد الله الحسين بن الزّبيديّ في الرّابعة وبسماع ابن تيْمية من أبي الحسن عليّ بن أبي بكر بن روْزبة القلانسيّ، بسماعهما من أبي الوقت، وبسماع الأوّل أيضا على أبي عبْد الله محمّد بن مكّي بن أبي الذّكر الصقلي، بسماع ابن أبي الذّكر من ابن الزّبيديّ.(ح) وبسماع والده أيضا في الرّابعة من الإمام الحافظ أبي عمْرو عثمان بن عبد الرّحمن بن صلاح, قال: أخبرنا منصور بن عبد المنعم الغزاويّ, قال: أنا المشايخ الأرْبعة أبو المعالي محمّد بن إسْماعيل الفارسي, وأبو بكر وجيه بن طاهر الشّحّاميّ وأبو محمّد عبد الوهّاب بن شاه الشّاذياخي وأبو عبد الله محمّد بن الفضل الفراويّ سماعا أوْ إجازة, قال الفارسيّ ومحمّد بن الفضل: أخبرنا سعيد بن أبي سعيد العيّار قال: أنا أبو عليّ محمّد بن عمر بن شبّويه, وقال الشّحّاميّ والشّاذياخيّ ومحمّد بن الفضْل الفراويّ: أخبرنا أبو سهل محمد بن أحمد بن عبد الله الحفصيّ, قال: أنا أبو الهيثم محمّد بن مكّي بن عمر الكشْميهني بسماعه وسماع ابن شبّويه من الفربْريّ، ثنا البخاري رحمه الله (ح).وبسماع الثّاني وهو خليل الطرنطاي من أبي العبّاس أحمد بن أبي طالب نعمة بن حسن بن عليّ بن بيان الصّالحيّ ابن الشّحنة الحجّار وأمّ محمّد وزيرة ابنة عمْرو بن أسعد بن المنجّا قالا: أخبرنا ابن الزّبيديّ قال: أخبرنا أبو الوقت عبد الأوّل السّجزيّ، قال: أخبرنا جمال الإسْلام أبو الحسن عبد الرّحمن بن محمّد بن المظفّر الدّاوديّ، قال: حدّثنا الإمام البخاريّ رحمه الله.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زين الدين بن عبد الرحيم بن أبي المحاسن حسين بن عبد الرحمن العراقي الشافعي (المسمع)
شهاب الدين أحمد بن محمد بن منصور الأشموني الحنفي (المسمع)
أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري (المسمع)
علاء الدين بن علي بن عثمان بن مصطفى بن التركماني (المسمع)
أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي (المسمع)
أبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون (المسمع)
هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (المسمع)
عبد الله بن محمد بن بركات السعيدي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرتاحي. (المسمع)
علي بن عمر الفراء (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد بن هارون القاري (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي (المسمع)
تقي الدين محمد بن معين الدين محمد بن زين الدين عبد الرحمن بن حيدرة بن عمرو بن محمد الدجوي المصري الشافعي (المسمع)
شهاب الدين أحمد بن محمد الشهير بابن التقي المالكي (المسمع)
زين الدين بن القاسم عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد بن هارون الثعلبي (المسمع)
صلاح الدين خليل بن طرنطا بن عبد الله الزيني العادلي (المسمع)
أبو زين الدين بن القاسم عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد بن هارون الثعلبي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن الزبيدي (المسمع)
أبو الحسن بن عبد الغني بن محمد بن أبي القاسم بن تيمية (المسمع)
أبو الحسن علي بن أبي بكر بن روزبة القلانسي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول السجزي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن مكي بن أبي الذكر الصقلي (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن صلاح (المسمع)
منصور بن عبد المنعم الغزاوي (المسمع)
أبو المعالي محمد بن إسماعيل الفارسي (المسمع)
أبو بكر وجيه بن طاهر الشحامي (المسمع)
أبو محمد عبد الوهاب بن شاه الشاذياخي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب نعمة بن حسن بن علي بن بيان الصالحي ابن الشحنة الحجار (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت عمرو بن أسعد بن المنجا (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
طريق هذا السماع (النص الأول) كريمة بنت أحمد المروزية وعبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) عبد الله بن أحمد بن حمويه والكشمهيني
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
من كتب يحْيى باشا دام سعده.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
يحيى (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقْف خير صالحة سلْطان بنْت المرْحوم سلْطان أحْمد خان 1173هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
خير صالحة سلطان بنت المرحوم سلطان أحمد (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) 1173هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1173
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
خاتم وقف نصه: وقْف خير صالحة سلْطان بنْت المرْحومِ سلْطان أحْمد خان 1173. #تملّك: من كتب يحْيى باشا دام سعده.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_219_16056.PDF387.14 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح