المدخل إلي معرفة الصحيح من السقيم وتبيين ما أشكل من أسماء الرجال في الصحيحين
محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضبي، الطهماني، النيسابوري، الشافعي، أبوعبد الله، الشهير بالحاكم، ويعرف بابن البيع، المحدث، الحافظ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | دمشق | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الأسد الوطنية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 1179 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | دمشق | اسم المكتبة الفرعية | دار الكتب الظاهرية | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | المدخل إلي معرفة الصحيح من السقيم وتبيين ما أشكل من أسماء الرجال في الصحيحين | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | الجواهر المضيئة م 2 ص 65، مرآة الجنان م 3 ص 14، شذرات الذهب م 3 ص 176، محجم المؤلفين م10 ص 238، تاريخ التراث العربي م1 ص 368 وم1 ص 19 2، الوافي بالوفيات م 3 ص 320 - اللباب م1 ص 162- تذكرة الحفاظ ص 1039، البداية والنهاية م11 ص 355 النجوم الزاهرة م 4 ص 238 تاريخ التراث العربي م1 ص 202، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 185 وم 3 ص 217، تبيين كذب المفتري ص 227، الرسالة المستطرفة ص 21 طبقات الشافعية م 3 ص 64، لسان الميزان م5 ص 232 وفيات الاعيان م 4 ص 280، غاية النهاية م 2 ص 184، ميزان الاعدال م 3 ص 85 تاربخ بغداد م 5 ص 473، معجم البلدان م 6 ص 673، المنتظم م 7 ص 274. | توثيق العنوان | الأعلام 6/227 - كشف الظنون 2/1642 - هدية العارفين 2/59 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضبي، الطهماني، النيسابوري، الشافعي، أبوعبد الله، الشهير بالحاكم، ويعرف بابن البيع، المحدث، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدويه | سنة مولد المؤلف هجريا | 321 | قرن مولد المؤلف هجريا | الرابع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 405 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الخامس |
أول النسخة | حدث الشيخ أبوبكر عبد الله الحسين بن عفان الصقلي رضي الله عنه ... قال أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ أنا مبين إن شاء الله - بمشيئة الله عز وجل - أسامي من أخرجهم محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله في الجامع الصحيح، ومسلم بن الحجاج في المسند الصحيح ... | آخر النسخة | السابعة الصحابيات: المتفق عليه معادة العدوية ... بلغ عدد هؤلاء الشيوخ الذين سمع منهم أبو عبد الله وروى عنهم ثم روى عن رجل عنهم ستة وأربعين شيخا. | رواية النسخة | حدَّثَ الشيخُ أبو بكرٍ عبدُ اللهِ الحسينُ بنُ عقال الصقليُّ رضِيَ اللهُ عنه بمكَّةَ حرسَهَا اللهُ في المسجدِ الحرامِ سنةَ ستٍّ وعشرينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ محمَّدِ النسويُّ، وأبو سعيدٍ عمرُ بنُ محمَّدِ بنِ داودَ السجزيّ، قالا: قالَ أبو عبدِ اللهِ الحاكمُ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدٍ الحافظُ. |
اسم الناسخ | محمد بن سالم بن محمد بن عبد القادر الجهني | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في عشرين رجب سنة أربع وسبعمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 20 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | رجب | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 704 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (كان حيا في رجب سنة 704هـ). |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-المدخل إلى الصحيحين | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري رواة ورجال البخاري وغيره |
كلمات مفتاحية | رواة ورجال البخاري وغيره. |
عدد الأوراق | 33 | نوع الخط | النسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | وكتبتْ هذه النّسخة منْ نسخة قال كاتبها/ أنه كتبها منْ نسخة عليها طبقة سماع الحافظ مجد الدّين بن دحية من ابن بشكوال. شاهدت ما مثاله: مثال الطبقة المذكورة وسمع جميعه مالكه السيّد الشّريف الحسيب النسيب الإمام العالم، ملك الحفّاظ، محكم الرّواة، سلطان العلماء، عالم الخافقيْن، مجد الدّين نسيب أمير المؤمنين حدا ذو النسبين الطاهرين، وابن دحية والحسين رضي الله عنهما ابن الخطاب، والشيخ الإمام العالم أبي عليّ حسن بن عليّ سبط الإمام أبي البسام موسى بن عبد الله الفاطميّ الحسنيّ الكوفيّ نزيل جزيرة ميورقة، أمتع الله المسلمين بطول بقائه مع الاستدراكات الّتي استدركتْ عليْه والأوهام المنسوبة إليه. على الشيخ الفقيه المحدّث الثقة بقية مشيخة الأندلسيين القاضي بمدينة أركيس أبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال الأنصاريّ، وذلك بمدينة قرطبة، وبجامعها الأعظم في شهر صفر سنة أربع وسبعين وخمسمائة |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | مجد الدين وابن دحية والحسين ابن الخطاب (سامع) أبو علي حسن بن علي سبط الإمام أبي البسام موسى بن عبد الله الفاطمي الحسني الكوفي نزيل جزيرة ميورقة (سامع) أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال الأنصاري (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | سماع | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 33 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في شهر صفر سنة أربع وسبعين وخمسمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 574 | قرن السماع (النص الأول) | السادس. | حالة السماع (النص الأول) | منقول | مكان السماع (النص الأول) | بجامع قرطبة | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الثاني. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | وحدّثني الأجل عن جماعة من شيوخه وبالاستدراك والأوهام عن الشيخ الفقيه المحدّث الناقد أبي محمّد بن نوح شيخه رحمه الله تعالى آخر الطبقة هنا، كتبه: محمّد بن سالم بن محمّد بن عبد الله الحرسيّ. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | أبو محمد بن نوح (المسمع) محمد بن سالم بن محمد بن عبد الله الحرسي. (سامع) |
نوع النص (النص الثاني) | سماع | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 33 | حالة السماع (النص الثاني) | منقول | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثالث. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثالث. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | ووجدت بآخر الكتاب قبل ذكر أبي بكر الصقلي سماعه من الشيخ أبي بكر بن إسماعيل بن إسحاق غير هذه الفوائد عنْ مسلم وغيره؛ مثاله: قال الشيخ أبو بكر بن عقال الصقليّ رضي الله عنه: صححت كتابي جهدي بمعارضة أبي الحسن بن قمر بنسخته وبنسخة غيرها مع الاختلاف في تقديم الأسماء وتأخّرها، وبدأت كتابي بترتيب أسماء الرجال أحسن ترتيب منْ كتاب أبي سعيد السجزيّ الّذي نسخ منه أبي الحسن بن قمر وبالعلامة قريب على معارضته، وعارضته بالأصل المنقول منه الّذي عليْه الطبقة المذكورة، فوافق ... |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | أبو بكر بن عقال الصقلي (المقابل) أبو الحسن بن قمر (المقابل) |
نوع النص (النص الثالث) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | 33 | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الرابع. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الرابع. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) | حدّث الشيخ أبو بكر عبد الله الحسين بن عقال الصقليّ رضي الله عنه بمكّة حرسها الله في المسجد الحرام سنة ستّ وعشرين وأربعمائة، قال: أنا أبو العبّاس أحمد بن محمّد النسويّ، وأبو سعيد عمر بن محمّد بن داود السجزيّ، قالا: قال أبو عبد الله الحاكم محمّد بن عبد الله بن محمّد الحافظ. |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) | أبو بكر عبد الله الحسين بن عقال الصقلي (سامع) أبو العباس أحمد بن محمد النسوي (المسمع) أبو سعيد عمر بن محمد بن داود السجزي (المسمع) أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ. (المسمع) |
نوع النص (النص الرابع) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) | 3 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) | سنة ست وعشرين وأربعمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) | 426 | قرن السماع (النص الرابع) | الخامس. | حالة السماع (النص الرابع) | منقول | مكان السماع (النص الرابع) | بمكة في المسجد الحرام | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | خليفة بن أرحمه بن جهام آل الجهام آل مشرف |
النص المصاحب مفصل (الأول) | خليفة بن أرحمه بن جهام آل الجهام آل مشرف (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 |
خوارج النص عامة | في آخرِها فوائدُ من ضمنِها فائدةٌ في تقريظِ كُتُبِ الحديثِ عندَ أهلِ السنَّةِ مثل «صحيحِ مسلمٍ»، و«سننِ أبي داودَ» وغيرِها (ورقة 29 - 30).#عليها ختمٌ هذا نصُّه: «خليفةُ بنُ أرحمه بنِ جهامِ آل الجهامِ آل مشرف».#ورَدَ بآخرِهَا ما نصُّه: «وكُتبَتْ هذه النُّسخةُ منْ نسخةٍ قالَ كاتبُها/ أنه كتبَها منْ نسخةٍ عليها طبقةُ سماعِ الحافظِ مجدِ الدِّينِ بن دحية من ابن بشكوال.شاهدتُ ما مثالُه:مثالُ الطبقةِ المذكورة وسمِعَ جميعَه مالكُه السيِّدُ الشَّريفُ الحسيبُ النسيب الإمامُ العالمُ، ملكُ الحفَّاظِ، محكمُ الرُّواةِ، سلطانُ العلماءِ، عالمُ الخافقيْنِ، مجدُ الدِّينِ نسيبُ أميرِ المؤمنينَ حدا ذو النسبين الطاهرينَ، وابنُ دحية والحسينِ رضِيَ اللهُ عنهما ابنِ الخطابِ، والشيخِ الإمامِ العالمِ أبي عليٍّ حسنِ بنِ عليٍّ سبطِ الإمامِ أبي البسامِ موسى بنِ عبدِ اللهِ الفاطميِّ الحسنيِّ الكوفيِّ نزيلِ جزيرة ميورقة، أمتَعَ اللهُ المسلمينَ بطولِ بقائِه معَ الاستدراكاتِ الَّتي استُدركَتْ عليْهِ والأوهامِ المنسوبةِ إليه على الشيخِ الفقيهِ المحدِّثِ الثقةِ بقيةِ مشيخةِ الأندلسيينَ القاضي بمدينةِ أركيس أبي القاسمِ خلفِ بنِ عبدِ الملكِ بنِ بشكوال الأنصاريِّ، وذلكَ بمدينةِ قرطبةَ، وبجامعِها الأعظمِ في شهرِ صفرٍ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وخمسمائةٍ، وحدَّثَنِي الأجلّ عن جماعةٍ من شيوخِه وبالاستدراكِ والأوهامِ عنِ الشيخِ الفقيهِ المحدِّثِ الناقدِ أبي محمَّدِ بنِ نوحٍ شيخِه رَحِمَه اللهُ تعالى آخر الطبقةِ هنا، كتبَه: محمَّدُ بنُ سالمِ بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ الحرسيُّ.ووجدتُ بآخرِ الكتابِ قبلَ ذكرِ أبي بكرٍ الصقلي سماعَه منَ الشيخِ أبي بكرِ بنِ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ غير هذه الفوائدِ عنْ مسلمٍ وغيرِه؛ مثالُه: قالَ الشيخُ أبو بكرِ بنُ عقالٍ الصقليُّ رضِيَ اللهُ عنه: صححتُ كتابي جهدي بمعارضةِ أبي الحسنِ بنِ قمرٍ بنسختِه وبنسخةٍ غيرِها مع الاختلافِ في تقديمِ الأسماءِ وتأخُّرِها، وبدأتُ كتابي بترتيبِ أسماءِ الرجالِ أحسنَ ترتيبٍ منْ كتابِ أبي سعيدٍ السجزيِّ الَّذي نسخَ منه أبي الحسنِ بنِ قمرٍ وبالعلامةِ قريب على معارضتِه، وعارضتُه بالأصلِ المنقولِ منه الَّذي عليْهِ الطبقةُ المذكورةُ، فوافَقَ ...#عليها ختمُ تملُّكٍ غيرُ واضحٍة. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00963_02050_1179_00_42629.PDF | 51.44 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |