الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) إيرلندا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دبلن
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة تشيستر بيتي وقاعة الفن الشرقي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 5164
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب: ما يجوز من الشروط في الإسلام وأحكام المبايعة.
آخر النسخة باب: من أضاف رجلا إلى طعام وأقبل هو على عمله. تم الجزء الثالث والعشرون من كتاب البخاري من تجزية ثلثين يتلوه الجزء الرابع والعشرون أوله باب المرق.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 661
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ قراءةً محب الدين العينيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محب الدين العيني (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 8
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ في الخامسِ والأربعينَ قراءةً كاتبُه يحيى بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ صالحٍ ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يحيى بن عبد الرحمن بن صالح [...] (القارئ )
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 8
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) الخامس والأربعين
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ قراءةً كاتبُه يحيى بنُ صالحٍ على شيخِه العلَّامةِ عياش نفَعَ اللهُ تعالى بهِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يحيي بن صالح (القارئ )
عياش (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 23
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغتُ قراءةً على سيدِنا وشيخِنا شيخ الإسلامِ قاضي الحرمينِ محي الدِّينِ عبدِ القادرِ الحنبليِّ، نفَعَ اللهُ تعالى، كتَبَه: أبو المكارم بنُ طرزة الشَّافعيُّ سنةَ 887 بمكَّةَ المشرفةِ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محي الدين عبد القادر الحنبلي (المقروء عليه)
أبو المكارم بن طرزة الشافعي (القارئ )
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 154
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) سنة 887
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 887
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بمكة المشرفة
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ في الرابعِ والعشرينَ قراءةً عليُّ بنُ محمَّدٍ الزرنديُّ على الشَّيخِ الإمامِ العلَّامةِ جلالِ الدِّينِ الخجنديِّ، نفَعَ اللهُ تعالى به
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
علي بن محمد الزرندي (القارئ )
جلال الدين الخجندي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 45
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) الرابع والعشرين
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ في الثَّامنِ والثلاثينَ غانمٌ الحبشيُّ قراءةً.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
غانم الحبشي (القارئ )
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 76
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الثامن والثلاثين.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ قراءةً عليٌّ الحسينيُّ
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
علي الحسيني (القارئ )
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 76
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
ثمَّ بلَغَ الشَّيخُ فضلُ اللهِ نفَعَ اللهُ به قراءةً عليَّ في الخامسِ والجماعةُ سماعًا، كتبَه: محمَّدٌ السخاويُّ، ختَمَ اللهُ لَهُ بخيرٍ
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
فضل الله (القارئ )
محمد السخاوي (المقروء عليه)
محمد السخاوي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 187
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) الخامس.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ وحدَه، أنهاه قراءةً وما قبلَه على شيخِه الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ محمَّد بن عبد الرَّحمنِ الرشيديِّ الشَّافعيِّ نفَعَ اللهُ به كاتبُه عبدُ الكريمِ بنُ ... بتاريخِ سنةِ عشرينَ وتسعمائةٍ في غرةِ رجبٍ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
محمد بن عبد الرحمن الرشيدي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الكريم بن [...] (القارئ )
عبد الكريم بن [...] (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 195
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) بتاريخ سنة عشرين وتسعمائة في غرة رجب
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 920
قرن السماع (النص التاسع) العاشر
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمدُ للهِ أنهاه قراءةً على شيخِ الإسلامِ الحنفيِّ أدامَ اللهُ به النفعَ ... الفقير عبدُ الله بن ... ابن شرف الدِّينِ الحنفيُّ سنةَ ثمانمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
عبد الله بن [...] ابن شرف الدين الحنفي (المقروء عليه)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 195
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) سنة ثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 800
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
أنهاه قراءةً على الشَّيخِ أحمدَ ... المصريِّ نفَعَ اللهُ به ...
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أحمد [...] المصري (المقروء عليه)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 205
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمدُ للهِ أكمَلَ الحمدِ، أنهاه قراءةً وما قبلَه على شيخِه وعمِّه السيِّدِ محمَّدٍ المقبول ... وذلكَ كاتبُه عبدُ الكريمِ ... أبو السعود بنِ أحمدَ الغافقيُّ ... رابع شعبانَ سنةِ تسعَ عشرَ وتسعمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
محمد المقبول (المقروء عليه)
عبد الكريم [...] أبو السعود بن أحمد الغافقي [...] (القارئ )
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 209
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) رابع شعبان سنة تسع عشر وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 919
قرن السماع (النص الثاني عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
الحمدُ للهِ أكملَ الحمدِ وأتمَّه على كلِّ حالٍ، أنهاه قراءةً وما قبلَه على شيخِه ... القاضي قاضي القضاةِ شيخ مشايخِ ... بنِ صالحِ الإسلامِ القاضي جلالِ الدِّينِ ... النبوية الحنفيّ بالمسجدِ الشَّريفِ النبويِّ ... وشيخنا ... وبكل الحلبيّ ... شهر اللهِ المحرمِ ... في شهرِ رمضانَ سنة َ 962 كاتبُه الفقيرُ عبدُ الباسط بنُ عبدِ الحفيظ بنِ شرفِ الدِّينِ الحنفيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
عبد الباسط بن عبد الحفيظ بن شرف الدين الحنفي (القارئ )
عبد الباسط بن عبد الحفيظ بن شرف الدين الحنفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 209
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) شهر الله المحرم ... في شهر رمضان سنة 962
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 962
قرن السماع (النص الثالث عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثالث عشر) بالمسجد النبوي الشريف
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
... عبد الوهاب ... محمَّد بنِ صالح 6شهر ... الفرد سنة 839.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
[...] عبد الوهاب [...] محمد بن صالح (القارئ )
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 209
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) 6شهر ... الفرد سنة 839
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 839
قرن السماع (النص الرابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
بلَغَ قراءةً وسماعًا أبي الحمام محمَّد بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ الصبيبيّ، وسمِعَ منه بقراءةِ عيسى بنِ محمَّدِ بنِ تقيٍّ الكازرونيِّ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
أبو الحمام محمد بن محمد بن عبد الرحمن الصبيبي (سامع)
عيسى بن محمد بن تقي الكازروني (القارئ )
نوع النص (النص الخامس عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 213
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
بلَغَ قراءةً على الشَّيخِ العلَّامةِ ... بنِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ ... محمَّد أبو الفرجِ ... الكازرونيّ عفا اللهُ تعالى عنْهُ ....
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
[...] بن أحمد بن محمد بن [...] محمد أبو الفرج [...] الكازروني (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 213
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
بلَغَ في الثاني عَشَر من ... على والده إبراهيمَ بنِ جلال الدِّينِ ... الحرمِ الشَّريفِ النبويِّ
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
إبراهيم بن جلال الدين (المقروء عليه)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 230
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) في الثاني عشر من [...]
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص السابع عشر) [...] الحرم الشريف النبوي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
بلَغَ قراءةً في السادسِ أبو الفتح ... بن عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ صالحٍ على والدِه والشَّيخِ المذكورِ سنةَ 820
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
أبو الفتح [...] بن عبد الرحمن بن محمد بن صالح (القارئ )
نوع النص (النص الثامن عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 230
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) سنة 820
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 820
قرن السماع (النص الثامن عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن عشر) السادس
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الثامن عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبْلَه مِن صَحيحِ البُخاريِّ صاحبُه الشَّيخُ الخَطيبُ علاءُ الدّينِ عليّ ابنُ الشَّيخِ المرْحومِ يوسُف بنِ عُثمانَ الماردينيّ الأصْل ثمَّ الدِّمشْقيّ، في مَجالِسَ آخرُها في أوائِلِ شهْرِ جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستّينَ وثمانمائةٍ، وقَد أجزتُ لَه أَن يرويَه عنّي وأَن يرْويَ عنّي جميعَ ما يَجوزُ لي روايتُه بشرطِه. وكتبَ العبدُ أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ أَبي بكرِ بنِ زيدٍ لطفَ اللهُ تَعالى بِه مُصلِّيًا عَلى النَّبيِّ صلّى اللهُ عليه وسلم ومترضِّيًا عَن أصْحابِه أجْمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
عبد الوهاب [...] بن صالح [...] (القارئ )
نوع النص (النص التاسع عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) في أوائل شهر جمادى الآخرة سنة ستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 860
قرن السماع (النص التاسع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع عشر) أصلي
مكان السماع (النص التاسع عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع عشر) جميع ما يجوز لي روايته.
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) التاسع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العشرون) 
بلَغَ في الثالثِ والعشرينَ قراءةً على شيخِه العلَّامةِ ابنِ عبَّاسٍ نفَعَ اللهُ به، كاتبُه: يحيى بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ صالحٍ.
النص المصاحب مفصل (النص العشرون) 
ابن عباس (المقروء عليه)
يحيى بن عبد الرحمن بن محمد بن صالح (المقروء عليه)
يحيى بن عبد الرحمن بن محمد بن صالح (كاتب القراءة)
نوع النص (النص العشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العشرون) 296
حالة السماع (النص العشرون) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العشرون) الثالث والعشرين
ترتيب السماع في الورقة (النص العشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العشرون) العشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي والعشرون) 
الحمدُ للهِ على توفيقِه، بلَغَ قراءةً في العاشرِ يوم الأربعاءِ الخامس والعشرينَ من ... بالروضةِ الشريفةِ على العلَّامةِ الشَّيخِ محبِّ الدِّينِ الأنصاريِّ ... كملَتْ بنسخةِ الشَّافعيِّ أثابَه اللهُ تعالى بمنِّه وكرمِه.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي والعشرون) 
محب الدين الأنصاري (المقروء عليه)
نوع النص (النص الحادي والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي والعشرون) 324
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي والعشرون) في العاشر يوم الأربعاء الخامس والعشرين من [...]
حالة السماع (النص الحادي والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الحادي والعشرون) بالروضة الشريفة
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي والعشرون) الحادي والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني والعشرون) 
بلَغَ الثَّامن عَشَر قراءة يوسفَ بنِ محمَّدٍ الزرنديّ على أخيه القاضي نورِ الدِّينِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني والعشرون) 
يوسف بن محمد الزرندي (القارئ )
نور الدين (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني والعشرون) 345
حالة السماع (النص الثاني والعشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني والعشرون) الثاني والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث والعشرون) 
بلَغَ قراءةً قاسمُ بنُ محمَّدٍ الروميُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث والعشرون) 
قاسم بن محمد الرومي (القارئ )
نوع النص (النص الثالث والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث والعشرون) 352
حالة السماع (النص الثالث والعشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث والعشرون) الثالث والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع والعشرون) 
أنهَاهُ معَ ما قبلَه قراءةً ... النبويّ الشَّريفِ ... المعظم المنيف ... أحمد بن محمَّدٍ الخزرجيّ الخطيب ... عشري رجبٍ سنة ... والجماعة سماعًا
النص المصاحب مفصل (النص الرابع والعشرون) 
أحمد بن محمد الخزرجي الخطيب (القارئ )
نوع النص (النص الرابع والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع والعشرون) 370
حالة السماع (النص الرابع والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الرابع والعشرون) [بالمسجد] النبوي الشريف
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع والعشرون) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع والعشرون) الرابع والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس والعشرون) 
الحمدُ للهِ على إفضالِه وإحسانِه، أنهَاه مطالعةً وكتابةً هوَ وما قبلَه أفقرُ عبادِ المعبودِ محمَّدُ بنُ محمودِ بنِ فضلِ اللهِ ناظرُ وقفِ المرحومِ الوزيرِ محمَّدٍ باشا الشهيدِ، غفَرَ اللهُ لهم ولنا أجمعينَ آمين في سنةِ ثمانٍ وخمسينَ وألفٍ، حامدًا ومصليًّا على أشرفِ الخلقِ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس والعشرون) 
محمد بن محمود بن فضل الله (المطالع)
نوع النص (النص الخامس والعشرون) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس والعشرون) 370
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس والعشرون) في سنة ثمان وخمسين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس والعشرون) 1058
قرن السماع (النص الخامس والعشرون) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الخامس والعشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس والعشرون) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس والعشرون) الخامس والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس والعشرون) 
قراءةً على شيخِه محمَّدِ بنِ أبي الفرجِ أحمدَ بنِ عمرَ المرشديِّ ... عفا اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص السادس والعشرون) 
محمد بن أبي الفرج أحمد بن عمر المرشدي (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس والعشرون) 396
حالة السماع (النص السادس والعشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس والعشرون) السادس والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع والعشرون) 
... في السابع عشر ... النبوية محمَّد بنِ محمَّد على سيدِنا وشيخِنا ... بمصرَ أبو بكرٍ الحلبيُّ ... سنة تسعةٍ وتسعينَ
النص المصاحب مفصل (النص السابع والعشرون) 
محمد بن محمد (القارئ )
أبو بكر الحلبي (المقروء عليه)
نوع النص (النص السابع والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع والعشرون) 411
حالة السماع (النص السابع والعشرون) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع والعشرون) السابع عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع والعشرون) السابع والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن والعشرون) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ كاتبُه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ ... الكتانيُّ المالكيُّ لطَفَ اللهُ به قراءةً عليّ ... يومَ الخميسِ سادس عشري شهرِ شعبانَ عام ستَّةٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ، وأنا الفقيرُ محمَّدُ بنِ ...
النص المصاحب مفصل (النص الثامن والعشرون) 
محمد بن محمد بن [...] الكتاني المالكي (القارئ )
محمد بن محمد بن [...] الكتاني المالكي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن والعشرون) 426
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن والعشرون) يوم الخميس سادس عشري شهر شعبان عام ستة وثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن والعشرون) 886
قرن السماع (النص الثامن والعشرون) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن والعشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن والعشرون) الثامن والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع والعشرون) 
بلَغَ قراءةً في السادسِ والعشرينَ من رمضانَ المباركِ، وكتبَه: محمَّد أبو الفضلِ المالكيُّ، لطَفَ اللهُ به
النص المصاحب مفصل (النص التاسع والعشرون) 
محمد أبو الفضل المالكي (القارئ )
محمد أبو الفضل المالكي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع والعشرون) 427
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع والعشرون) في السادس والعشرين من رمضان المبارك
حالة السماع (النص التاسع والعشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع والعشرون) التاسع والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الثلاثون) 
... في الثاني والعشرينَ ... شهر رجبٍ ... ابن أبي بكرِ بنِ أبي السوس ... الشَّيخ يحيى التلمسانيّ
النص المصاحب مفصل (النص الثلاثون) 
[...] ابن أبي بكر بن أبي السوس (القارئ )
يحيي التلمساني (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثلاثون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثلاثون) 479
حالة السماع (النص الثلاثون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثلاثون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثلاثون) الثلاثون.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي والثلاثون) 
بلَغَ أبو عبدِ اللهِ قراءةً
النص المصاحب مفصل (النص الحادي والثلاثون) 
أبو عبد الله (القارئ )
نوع النص (النص الحادي والثلاثون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي والثلاثون) 576
حالة السماع (النص الحادي والثلاثون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي والثلاثون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي والثلاثون) الحادي والثلاثون.
خوارج النص عامة 
- بلَغَ قراءةً محب الدين العينيُّ.#- بلَغَ في الخامسِ والأربعينَ قراءةً كاتبُه يحيى بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ صالحٍ ...#- بلَغَ قراءةً كاتبُه يحيى بنُ صالحٍ على شيخِه العلَّامةِ عياش نفَعَ اللهُ تعالى بهِ.#- بلغتُ قراءةً على سيدِنا وشيخِنا شيخ الإسلامِ قاضي
تبصرة عامة وملاحظات 
مثقلة بالتعليقات والحواشي والتصحيحات وفروق النسخ في الهامش.- الكتاب عبارة عن تجميع لأجزاء من البخاري دون ترتيب بين الأجزاء أو تنسيق فلينتبه!- بداية الجزء الحادي عشر من تجزئة ثلاثين بباب: ما يجوز من الشروط في الإسلام وأحكام المبايعة. ونهايته بباب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الناس إلى الإسلام والنبوة وأن لا يتخذ بعضهم بعضا أربابا من دون الله بورقة (61/ب).- بعده بداية الجزء السادس والعشرون بباب الحب في الله، ونهايته بباب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «من آذيته فاجعله له زكاة ورحمة» بورقة (124/ب).- بعده بداية جزء آخر بباب التهجد بالليل وقوله عز وجل: {ومن الليل فتهجد به نافلة لك}، ونهايته بباب موت الفجأة البغتة بورقة (182/أ).- بعده بداية الجزء الرابع بباب فضل السجود، ونهايته باب إذا صلى قاعدا، ثم صح، أو وجد خفة، تمم ما بقي بورقة (250/أ).- بعده بداية الجزء السادس باب ما جاء في قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر رضي الله عنهما، ونهايته بباب الصلاة بمنى (311/ب).- بعده بداية الجزء السابع باب صوم يوم عرفة، ونهايته ناقصة آخره باب بركة السحور من غير إيجاب بورقة (362/ب).- بعده بداية الجزء الثامن باب المباشرة للصائم، ونهايته بباب السلم إلى أن تنتج الناقة بورقة (424/أ).- بعده الجزء التاسع يبدأ بباب: الشفعة فيما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود فلا شفعة، ونهايته بباب: إذا هدم حائطا فليبن مثله بورقة (486/ب) ويتلوه الجزء العاشر أوله باب الشركة في الطعام والنهد والعروض.- بعده الجزء العاشر يبدأ بباب الشركة في الطعام والنهد والعروض، ونهايته بباب الصلح بالدين والعين بورقة (545/أ). يتلوه الجزء الحادي عشر أوله باب ما يجوز من الشروط في الإسلام والأحكام والمبايعة.- بعده الجزء الثاني عشر يبدأ بباب من أراد غزوة فورى بغيرها، ومن أحب الخروج يوم الخميس، ونهايته بباب إذا غدر المشركون بالمسلمين هل يعفى عنهم بورقة (605/ب).- بعده الجزء الثالث والعشرون يبدأ بباب: المرأة راعية في بيت زوجها، ونهايته بباب: من أضاف رجلا إلى طعام وأقبل هو على عمله بورقة (660/ب) يتلوه الجزء الرابع والعشرون أوله باب المرق.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00353_02267_5164_00_41616.pdf311.4 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح