الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) برمنجهام
اسم المكتبة الرئيسية كليات سيلي أوك – المكتبة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 225
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) برمنجهام
اسم المكتبة الفرعية مجموعة منجانا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الزكاة باب وجوب الزكاة وقول الله عز وجل: {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة}.
آخر النسخة باب من لم يقرب الكعبة ولم يطف به حتى يخرج على عرفة بعد الطواف الأول.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 746
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 52
عدد الأسطر 22
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
سمِعَ جميعَه وما قبلَه أبو الفضلِ الصقليُّ الحنفيُّ العثمانيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الفضل الصقلي الحنفي العثماني (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) سمع جميعه وما قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
مسموعُ عبدِ الحقِّ بنِ هبةِ اللهِ بنِ طاووس بنِ حمزة الفصائحيِّ القضاعي منْ أوَّلِه إلى آخرِه قبله، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد الحق بن هبة الله بن طاووس بن حمزة الفصائحي القضاعي (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 1
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
سمِعَه وما قبلَه عبدُ العزيزِ بنُ صالحِ بنِ حمزة الحنفيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
عبد العزيز بن صالح بن حمزة الحنفي (سامع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 1
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) سمعه وما قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغت قراءةٌ منْ أوَّلِ كتابِ الصَّومِ على الشيخِ الجليلِ الرئيسِ تاجِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ عثمانَ بنِ عمرَ البلبيسيِّ التاجرِ، بسماعِه [من العز] الحرانيّ، أنا ابنُ البيّعِ، أبنا أبو الوقتِ مثله، فسمِعَه الشيخُ المحدِّثُ الفقيهُ العلَّامةُ شهابٌ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحمن بنِ المنبجيُّ، وصحَّ في تاسِعَ عَشَرَ رمضانَ سنةَ أربع وأربعين وسبعمائة بمنزله بالإسكندرية وأجازَ لنا وكتبَ عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الواني، والحمدُ للهِ وحده
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
تاج الدين محمد بن عثمان بن عمر البلبيسي (المقروء عليه)
العز الحراني (المسمع)
ابن البيع (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
شهاب [الدين] أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن المنبجي (سامع)
عبد الله بن محمد بن إبراهيم الواني (القارئ )
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) (31/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) وصح في تاسع عشر رمضان سنة أربع وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 744
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغت قراءةٌ منْ أوَّلِ كتابِ الصَّومِ على الشيخِ الجليلِ الرئيسِ تاجِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ عثمانَ بنِ عمرَ البلبيسيِّ التاجرِ، بسماعِه [من العز] الحرانيّ، أنا ابنُ البيّعِ، أبنا أبو الوقتِ مثله، فسمِعَه الشيخُ المحدِّثُ الفقيهُ العلَّامةُ شهابٌ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحمن بنِ المنبجيُّ، وصحَّ في تاسِعَ عَشَرَ رمضانَ سنةَ أربع وأربعين وسبعمائة بمنزله بالإسكندرية وأجازَ لنا وكتبَ عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الواني، والحمدُ للهِ وحده
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
تاج الدين محمد بن عثمان بن عمر البلبيسي (المجيز)
شهاب [الدين] أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن المنبجي (المجاز)
عبد الله بن محمد بن إبراهيم الواني (المجاز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) (31/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) وصح في تاسع عشر رمضان سنة أربع وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 744
قرن السماع (النص الخامس) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
سمعتُ على القاضي الأجلِّ تاجِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ عثمانَ بنِ عمرَ البلبيسيِّ التاجرِ منْ أوَّلِ كتابِ: الصوم إلى هنا فسمِعَ جلال الدين أبي الشيخ الفقيهِ الإمامِ جمالِ الدِّينِ حمزةَ بنِ عمرَ بنِ أحمدَ الهكاريِّ، بسماعِه من العزِّ الحرانيِّ، بسماعِه من ابنِ البيِّعِ بسندِه، وأجازَ وصحَّ ذلكَ في ثالثِ شهرِ رجبٍ الفردِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وسبعمائةٍ بالإسكندريةِ، وكتبَ: أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ بنِ المنبجيِّ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
تاج الدين محمد بن عثمان بن عمر البلبيسي (المسمع)
جلال الدين عمر بن أحمد الهكاري (سامع)
أحمد بن عبد الرحيم بن المنبجي (سامع)
أحمد بن عبد الرحيم بن المنبجي (كاتب السماع)
العز الحراني (المسمع)
ابن البيع (المسمع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) (36/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) وصح ذلك في ثالث شهر رجب الفرد سنة خمس وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 745
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بالإسكندرية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) من أول كتاب: الصوم إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
سمعتُ على القاضي الأجلِّ تاجِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ عثمانَ بنِ عمرَ البلبيسيِّ التاجرِ منْ أوَّلِ كتابِ: الصوم إلى هنا فسمِعَ جلال الدين أبي الشيخ الفقيهِ الإمامِ جمالِ الدِّينِ حمزةَ بنِ عمرَ بنِ أحمدَ الهكاريِّ، بسماعِه من العزِّ الحرانيِّ، بسماعِه من ابنِ البيِّعِ بسندِه، وأجازَ وصحَّ ذلكَ في ثالثِ شهرِ رجبٍ الفردِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وسبعمائةٍ بالإسكندريةِ، وكتبَ: أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ بنِ المنبجيِّ
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
تاج الدين محمد بن عثمان بن عمر البلبيسي (المسمع)
جلال الدين عمر بن أحمد الهكاري (سامع)
أحمد بن عبد الرحيم بن المنبجي (سامع)
أحمد بن عبد الرحيم بن المنبجي (كاتب السماع)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) (36/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) وصح ذلك في ثالث شهر رجب الفرد سنة خمس وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 745
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) بالإسكندرية
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغتُ قراءًة من أوَّلِ كتاب: الصومِ إلى «بابِ: الصومِ في السَّفرِ» على القاضي تاجِ الدِّينِ المذكورِ ... بسماعِه لجميعِ الكتابِ منَ العزِّ الحرانيِّ بسماعِه منَ ابنِ البيِّعِ، بسماعِه منْ أبي الوقتِ، فسمِعَ ذلكَ العدلُ كمالُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ عرفات وولدُ ولدِه ناصرُ الدِّينِ محمَّدٌ، ونورُ الدِّينِ بنُ عليِّ بنِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ عزِّ الدِّينِ عبدِ العزيزِ المعروفُ بابنِ الحمارِ، والشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ نورِ الدِّينِ عليِّ بنِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ المعروفُ بابنِ شكرٍ، وصحَّ ذلكَ بأصلِ المسمعِ المقررِ الأجل بقراءةِ كاتبِ ذلكَ الحروف أحمدَ بنِ عبدِ الرَّحيم بنِ المنبجيِّ في رابعِ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ستٍّ وأربعينَ وسبعمائةٍ، والحمدُ للهِ حقّ حمدِه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
تاج الدين (المسمع)
العز الحراني (المسمع)
ابن البيع (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
كمال الدين محمد بن إبراهيم بن عرفات (سامع)
ناصر الدين محمد (سامع)
نور الدين بن علي بن شمس الدين محمد بن عز الدين عبد العزيز (سامع)
شمس الدين محمد بن نور الدين علي بن شمس الدين محمد (سامع)
أحمد بن عبد الرحيم بن المنبجي (القارئ )
أحمد بن عبد الرحيم بن المنبجي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثامن) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) (36/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في رابع شهر ربيع الأول سنة ست وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 746
قرن السماع (النص الثامن) الثامن.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) من أول كتاب: الصوم إلى «باب: الصوم في السفر»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
سمِعَ منِّي هذا الجزءَ منْ أوَّلِه إلى آخرِه بقراءةِ الشيخِ أبي الحجَّاجِ أيوبَ المقرئ أبو الفتوحِ ياسينُ بنُ عبدِ الوهَّابِ، والفقيهُ أبو محمَّدٍ عبدُ الباقي بنُ الحسنِ بنِ مسافرٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ الغنيِّ بنُ عبدِ الرَّحمنِ القرطيسيُّ، وعبدُ السَّلامِ بنُ محمَّدٍ البرلسيُّ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ القران، وأبو الأشبالِ بنُ عليٍّ الأنماطيُّ، والشريفُ حسنُ بنُ عليٍّ العباسيُّ، وأبو البركاتِ حسنُ بنُ عليٍّ الأنماطيُّ، وأبو الوفاءِ عبدُ الكريمِ بنُ عليِّ بنِ عبيدِ اللهِ بنِ عليِّ بنِ بركاتٍ الأنماطيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ عليِّ بنِ عطية الصوافُّ، وأبو الحسنِ عليُّ بنُ عيسى العراقيِّ، وابنُه وأخيه عيسى وجده، وأجزت لهم ذلك وله عني، كتبه ... يحيى بن القاسم في رجب سنة ...
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أبو الحجاج أيوب (سامع)
أبو الفتوح ياسين بن عبد الوهاب (سامع)
أبو محمد عبد الباقي بن الحسن بن مسافر (سامع)
أبو محمد عبد الغني بن عبد الرحمن القرطيسي (سامع)
عبد السلام بن محمد البرلسي (سامع)
أحمد بن إبراهيم بن القران (سامع)
أبو الأشبال بن علي الأنماطي (سامع)
الشريف حسن بن علي العباسي (سامع)
أبو البركات حسن بن علي الأنماطي (سامع)
أبو الوفاء عبد الكريم بن علي بن عبيد الله بن علي بن بركات الأنماطي (سامع)
عبد العزيز بن علي بن عطية الصواف (سامع)
أبو الحسن علي بن عيسى العراقي (سامع)
عيسى بن عيسى العراقي (سامع)
[...] يحيي بن قاسم (المسمع)
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في رجب سنة [...]
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) هذا الجزء من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
سمِعَ منِّي هذا الجزءَ منْ أوَّلِه إلى آخرِه بقراءةِ الشيخِ أبي الحجَّاجِ أيوبَ المقرئ أبو الفتوحِ ياسينُ بنُ عبدِ الوهَّابِ، والفقيهُ أبو محمَّدٍ عبدُ الباقي بنُ الحسنِ بنِ مسافرٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ الغنيِّ بنُ عبدِ الرَّحمنِ القرطيسيُّ، وعبدُ السَّلامِ بنُ محمَّدٍ البرلسيُّ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ القران، وأبو الأشبالِ بنُ عليٍّ الأنماطيُّ، والشريفُ حسنُ بنُ عليٍّ العباسيُّ، وأبو البركاتِ حسنُ بنُ عليٍّ الأنماطيُّ، وأبو الوفاءِ عبدُ الكريمِ بنُ عليِّ بنِ عبيدِ اللهِ بنِ عليِّ بنِ بركاتٍ الأنماطيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ عليِّ بنِ عطية الصوافُّ، وأبو الحسنِ عليُّ بنُ عيسى العراقيِّ، وابنُه وأخيه عيسى وجده، وأجزت لهم ذلك وله عني، كتبه ... يحيى بن القاسم في رجب سنة ...
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أبو الحجاج أيوب (المجاز)
أبو الفتوح ياسين بن عبد الوهاب (المجاز)
أبو محمد عبد الباقي بن الحسن بن مسافر (المجاز)
أبو محمد عبد الغني بن عبد الرحمن القرطيسي (المجاز)
عبد السلام بن محمد البرلسي (المجاز)
أحمد بن إبراهيم بن القران (المجاز)
أبو الأشبال بن علي الأنماطي (المجاز)
الشريف حسن بن علي العباسي (المجاز)
أبو البركات حسن بن علي الأنماطي (المجاز)
أبو الوفاء عبد الكريم بن علي بن عبيد الله بن علي بن بركات الأنماطي (المجاز)
عبد العزيز بن علي بن عطية الصواف (المجاز)
أبو الحسن علي بن عيسى العراقي (المجاز)
عيسى بن عيسى العراقي (المجاز)
[...] يحيي بن قاسم (المجيز)
نوع النص (النص العاشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في رجب سنة [...]
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) وأجزت لهم ذلك
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
في نوبةِ الفقيرِ محمَّدٍ الشافعيِّ ابنِ شرفِ الدِّينِ، عفا اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد الشافعي بن شرف الدين (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ملَكَهُ حسينٌ بك الكوبر ... سنةَ 1081 ه
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
حسين بك الكوبر [...] (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1081 ه
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1081
قرن النص المصاحب (الثاني) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ملكَه محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عبدِ السَّلامِ المنوفيُّ غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد بن محمد بن عبد السلام (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
خوارج النص عامة 
قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى؛ دَلَّتْ عليها بلاغات المقابلة وفُرُوقْ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «ملكَه محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عبدِ السَّلامِ المنوفيُّ غفر الله له ولوالديه وللمسلمين».#«في نوبةِ الفقيرِ محمَّدٍ الشافعيِّ ابنِ شرفِ الدِّينِ، عفا اللهُ عنه».#«ملَكَهُ حسينٌ بك الكوبر ... سنةَ 81 10هـ».#وقيدُ سماعٍ ما نصُّه: «سمِعَ جميعَه وما قبلَه أبو الفضلِ الصقليُّ الحنفيُّ العثمانيُّ».«مسموعُ عبدِ الحقِّ بنِ هبةِ اللهِ بنِ طاووس بنِ حمزة الفصائحيِّ القضاعي منْ أوَّلِه إلى آخرِه قبله، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ».#«سمِعَه وما قبلَه عبدُ العزيزِ بنُ صالحِ بنِ حمزة الحنفيُّ».#على هامشِ الورقةِ [31/أ] قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «بلغت قراءةٌ منْ أوَّلِ كتابِ الصَّومِ على الشيخِ الجليلِ الرئيسِ تاجِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ عثمانَ بنِ عمرَ البلبيسيِّ التاجرِ، بسماعِه ...الحرانيّ، أنا ابنُ البيّعِ، أبنا أبو الوقتِ مثله، فسمِعَه الشيخُ المحدِّثُ الفقيهُ العلَّامةُ شهابٌ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحمن بنِ المنبجيُّ، وصحَّ في تاسِعَ عَشَرَ رمضانَ سنةَ أربع وأربعين وسبعمائة بمنزله بالإسكندرية وأجازَ لنا وكتبَ عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الواني، والحمدُ للهِ وحده».#على هامشِ الورقةِ [36/أ] قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «سمعتُ على القاضي الأجلِّ تاجِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ عثمانَ بنِ عمرَ البلبيسيِّ التاجرِ منْ أوَّلِ كتابِ: الصوم إلى هنا فسمِعَ جلال الدين أبي الشيخ الفقيهِ الإمامِ جمالِ الدِّينِ حمزةَ بنِ عمرَ بنِ أحمدَ الهكاريِّ، بسماعِه من العزِّ الحرانيِّ، بسماعِه من ابنِ البيِّعِ بسندِه، وأجازَ وصحَّ ذلكَ في ثالثِ شهرِ رجبٍ الفردِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وسبعمائةٍ بالإسكندريةِ، وكتبَ: أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ بنِ المنبجيِّ».#على هامشِ الورقةِ [36/أ] قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «بلغتُ قراءًة من أوَّلِ كتاب: الصومِ إلى «بابِ: الصومِ في السَّفرِ» على القاضي تاجِ الدِّينِ المذكورِ ... بسماعِه لجميعِ الكتابِ منَ العزِّ الحرانيِّ بسماعِه منَ ابنِ البيِّعِ، بسماعِه منْ أبي الوقتِ، فسمِعَ ذلكَ العدلُ كمالُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ عرفات وولدُ ولدِه ناصرُ الدِّينِ محمَّدٌ، ونورُ الدِّينِ بنُ عليِّ بنِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ عزِّ الدِّينِ عبدِ العزيزِ المعروفُ بابنِ الحمارِ، والشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ نورِ الدِّينِ عليِّ بنِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ المعروفُ بابنِ شكرٍ، وصحَّ ذلكَ بأصلِ المسمعِ المقررِ الأجل بقراءةِ كاتبِ ذلكَ الحروف أحمدَ بنِ عبدِ الرَّحيم بنِ المنبجيِّ في رابعِ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ستٍّ وأربعينَ وسبعمائةٍ، والحمدُ للهِ حقّ حمدِه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه».#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ سماعٍ ما نصُّه: «سمِعَ منِّي هذا الجزءَ منْ أوَّلِه إلى آخرِه بقراءةِ الشيخِ أبي الحجَّاجِ أيوبَ المقرئ أبو الفتوحِ ياسينُ بنُ عبدِ الوهَّابِ، والفقيهُ أبو محمَّدٍ عبدُ الباقي بنُ الحسنِ بنِ مسافرٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ الغنيِّ بنُ عبدِ الرَّحمنِ القرطيسيُّ، وعبدُ السَّلامِ بنُ محمَّدٍ البرلسيُّ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ القران، وأبو الأشبالِ بنُ عليٍّ الأنماطيُّ، والشريفُ حسنُ بنُ عليٍّ العباسيُّ، وأبو البركاتِ حسنُ بنُ عليٍّ الأنماطيُّ، وأبو الوفاءِ عبدُ الكريمِ بنُ عليِّ بنِ عبيدِ اللهِ بنِ عليِّ بنِ بركاتٍ الأنماطيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ عليِّ بنِ عطية الصوافُّ، وأبو الحسنِ عليُّ بنُ عيسى العراقيِّ، وابنُه وأخيه عيسى وجده، وأجزت لهم ذلك وله عني، كتبه ... يحيى بن القاسم في رجب سنة ...سمِعَ منِّي أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ عبدِ الكريمِ بنِ شجاعٍ، وكتابه هذا ممسك له إلى آخرِه كتابي الَّذي سمعتُه على الشيخِ أبي حفصٍ عمرَ بنِ الحسنِ الهوزنيِّ بقراءةِ ولدي مروانَ في أصلِ نُسخَتِي، وذلكَ بثغرِ الإسكندريةِ حماه اللهُ ... في شهرِ رمضانَ سنةَ أربعٍ وستينَ وأربعمائةٍ.... محمَّد بن أحمدَ المصغونيّ، قابلتُ نُسخَتِي هذه بنسخةٍ مقابلةٍ بأصلٍ عليْهِ خط أبي الوقتِ وعلمتُ له: (قت)، ولما سقط عنده: (س قت) هكذا ليعلمَ ذلكَ، وكانَ معنا نسخةٌ مقابلةٌ بأصلِ أبي ذرٍّ فما كانَ فيه أيضًا منَ الخلافِ عليْهِ (ذ) فإنَّه له، وما كانَ عليْهِ (خ)، فإنه له نسخةٌ، واللهُ الموفِّقُ». ... الفاطمي الحسني الكوفي أيده الله قرأت جميعه بالأندلس على جماعة من الشيوخ رحمهم الله منهم المقرئ ... وحدثني به عن جماعة من شيوخه أقربهم إسنادًا الإمام أبو الأصبغ عيسى بن محمد بن أبي ... الشنتري ورحلت إلى ... وسمعته على الفقيه القاضي أركش بقية المحدثين بقرطبة أبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال الأنصاري قال: نا به جماعة منهم الشيخ ... أبو العباس أحمد بن عبد الله القوشكي يعرف بالعطار قالا: حدثتنا الحرة الفاضلة كريمة بنت أحمد الكشميهنية بالحرم الشريف سماعًا قالت: سمعته على الأديب أبي الهيثم الكشميهني قال ذو النسبين أيده الله وأجازنا ... عامة أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي قال: نا جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي قراءة عليه وأنا أسمع ببوشنج سنة خمسة وستين وأربعمائة أبنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي قال: أبنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أبنا الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن المغيرة البخاري ...
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0044_01420_225_00_42613.pdf17.63 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح