الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مركز البابطين
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1133
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الرقاق
آخر النسخة باب لا حول ولا قوة إلا بالله
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 130
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ وكفى بلَغَ الولدُ بدرُ الدِّينِ حسنُ بنُ خليل السليديِّ قراءةً عليَّ هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ في مجالسَ آخرُها سابعَ عَشَر شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ عامَ تسعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، كتبَه: عليُّ بنُ البهاء البغداديُّ، عفا اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
بدر الدين حسن بن خليل السليدي (القارئ )
علي بن البهاء البغدادي (المقروء عليه)
علي بن البهاء البغدادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 127
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مجالس آخرها سابع عشر شهر ربيع الأول عام تسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 890
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذا الجزء وما قبله من الأجزاء
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ وكفى بلَغَ الولدُ بدرُ الدِّينِ حسنُ بنُ خليل السليديِّ قراءةً عليَّ هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ في مجالسَ آخرُها سابعَ عَشَر شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ عامَ تسعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، كتبَه: عليُّ بنُ البهاء البغداديُّ، عفا اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بدر الدين حسن بن خليل السليدي (المجاز)
علي بن البهاء البغدادي (المجيز)
علي بن البهاء البغدادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 127
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في مجالس آخرها سابع عشر شهر ربيع الأول عام تسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 890
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) وأجزت له أن يروي عني ما يجوز لي روايته بشرطه المعتبر عند أهل الأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ قرَأَ عليَّ هذه المجلدةَ وما قبلَها الشيخُ ابنُ محكم بنِ كعبارة المرداويُّ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ سابعَ عَشَر شهرِ اللهِ المحرمِ سنةَ إحدى وثمانينَ وثمانمائةٍ بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ بصالحيةِ دمشقَ المحروسةِ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتَبَ يوسفُ بنُ حسنِ بنِ عبدِ الهادي
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
ابن محكم بن كعبارة المرداوي (القارئ )
يوسف بن حسن بن عبد الهادي (المقروء عليه)
يوسف بن حسن بن عبد الهادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 127
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في عدة مجالس آخرها يوم السبت سابع عشر شهر الله المحرم سنة إحدى وثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 881
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر بصالحية دمشق المحروسة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ قرَأَ عليَّ هذه المجلدةَ وما قبلَها الشيخُ ابنُ محكم بنِ كعبارة المرداويُّ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ سابعَ عَشَر شهرِ اللهِ المحرمِ سنةَ إحدى وثمانينَ وثمانمائةٍ بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ بصالحيةِ دمشقَ المحروسةِ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتَبَ يوسفُ بنُ حسنِ بنِ عبدِ الهادي
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
ابن محكم بن كعبارة المرداوي (المجاز)
يوسف بن حسن بن عبد الهادي (المجيز)
يوسف بن حسن بن عبد الهادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 127
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في عدة مجالس آخرها يوم السبت سابع عشر شهر الله المحرم سنة إحدى وثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 881
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر بصالحية دمشق المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) وأجزت له أن يروي عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمد لله بلغ الشيخ زين الدين عبد الرحمن بن أحمد ... الحنبلي أعزه الله قراءة 885 وصلى الله على سيدنا محمد وسلم
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
زين الدين عبد الرحمن بن أحمد [...] الحنبلي (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 127
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) قراءة 885
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 885
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #على النُّسخةِ حواشٍ وتعليقاتٌ منقولةٌ منْ بعضِ الشُّروحِ، وفروقُ رِواياتٍ. #النسخةُ مقابلةٌ؛ دلَّ على ذلكَ بلاغاتُ السماعِ والمقابلةِ، وفروقُ النُّسخِ، وجاءَ في آخرِها: بلَغَ مقابلةً. #الحمدُ للهِ وكفى بلَغَ الولدُ بدرُ الدِّينِ حسنُ بنُ خليل السليديِّ قراءةً عليَّ هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ في مجالسَ آخرُها سابعَ عَشَر شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ عامَ تسعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، كتبَه: عليُّ بنُ البهاء البغداديُّ، عفا اللهُ عنه. #الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ قرَأَ عليَّ هذه المجلدةَ وما قبلَها الشيخُ ابنُ محكم بنِ كعبارة المرداويُّ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ سابعَ عَشَر شهرِ اللهِ المحرمِ سنةَ إحدى وثمانينَ وثمانمائةٍ بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ بصالحيةِ دمشقَ المحروسةِ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتَبَ يوسفُ بنُ حسنِ بنِ عبدِ الهادي، سنة 887. #الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وآله وصحبه وسلِّمْ بلَغَ ... بنُ أحمدَ المرداويُّ قراءةَ هذا الجزءِ إلَّا منْ أوَّلِه إلى «بابِ: الوليمةِ» فإنَّه قراءتي في جزءٍ من غيرِ هذه النُّسخةِ على سيدِنا قاضي القضاةِ ... بطول حياته ...#الحمد لله بلغ الشيخ زين الدين عبد الرحمن بن أحمد ... الحنبلي أعزه الله قراءة 885 وصلى الله على سيدنا محمد وسلم.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ قرَأَ هذا المجلَّدَ محمَّدٌ اللهمَّ اغفِرْ لمَنْ قرأَ الفاتحةَ وأهدَاها للنبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ، ولكاتبِ هذا الخطِّ، ولمَنْ قَرَأَ فيه وسمِعَه، ولواقِفِه ولجميعَ المسلمينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا إلى يومِ الدِّينِ ورضيَ اللهُ عنِ أصحابِ رسولِ اللهِ أجمعينَ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_N902_1133_00_42610.pdf71.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح