فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية جار الله أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 326
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالهدى ونكت في قلوب أهل الطغيان فلا تعي الحكمة أبدا...أما بعد فقد أن الشروع فيما قصدت له من شرح الجامع الصحيح على ما وعدت به في أول المقدمة...وسميته الباري لشرح البخاري.
آخر النسخة باب : صلاة الليل...تم الجزء الأول بحمد الله وعونه وتوفيقه...يتلوه أن شاء الله تعالى الجزء الثاني أبواب صفة الصلاة.
رواية النسخة رويناه عن شيخنا البابلي عن الشيخ إبراهيم العتاني عن الشيخ سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن الشيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجرى العسقلاني عن التنوخي عن العلامة الحجار عن الزبيدي عن السجزي عن الداودي عن السرخسي عن الفربري عن الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري.
اسم الناسخ علي بن إبراهيم بن حسن بن عبد الجواد، الباجي، المالكي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,في يوم الأربعاء أواخر ربيع الأول سنة خمسين والف من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1050
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 1050هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 342
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
كذا وجدت بخط الشيخ العالم العلامة أنهاه مطالعة مالكه الفقير الحقير أمر الله العتاني في شهر رجب من شهور سنة تسع وعشرين بعد الألف وذلك عند [الشصوي] لإقتراب الناس بالجامع الأزهر أثابه الله بفضله وتقبله منه وكرمه آمين آمين آمين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أمر الله العتاني (المطالع)
أمر الله العتاني#كاتب المطالعة#
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 343
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شهر رجب من شهور سنة تسع وعشرين بعد الألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1029
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الجامع الأزهر
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
رويناه عن شيخنا البابلي عن الشيخ إبراهيم العتاني عن الشيخ سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن الشيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر العسقلاني عن التنوخي عن العلامة الحجار عن الزبيدي عن السجزي عن الداودي عن السرخسي عن الفربري عن الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
البابلي (المسمع)
إبراهيم العتاني (المسمع)
سالم السنهوري (المسمع)
النجم الغيطي (المسمع)
زكريا الأنصاري (المسمع)
ابن حجر العسقلاني (المسمع)
التنوخي (المسمع)
الحجار (المسمع)
الزبيدي (المسمع)
السجزي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) السرخسي
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثالث) الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) السرخسي
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
خوارج النص عامة 
تصحيحاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ القليلُ منَ التَّصحيحاتِ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ في المتنِ.#تعليقاتٌ: يُوجَدُ على النُّسخةِ تعليقاتٌ.#وقفيَّاتٌ: ختمُ وقفٍ لجارِ اللهِ. #تملُّكاتٌ: وُجِدَ نصُّ تملُّكٍ وهوَ: «من ألطفِ نعمِ اللهِ على أبي عبدِ اللهِ وليِّ الدِّينِ جارِ اللهِ سنةَ 1143هـ».#يُوجَدُ سماعٌ على النُّسخةِ.#يُوجَدُ فوائدُ على النُّسخةٍ.#مطالعات : كذا وجدت بخط الشيخ العالم العلامة أنهاه مطالعة مالكه الفقير الحقير أمر الله العتاني في شهر رجب من شهور سنة تسع وعشرين بعد الألف وذلك عند [الشصوي] لإقتراب الناس بالجامع الأزهر أثابه الله بفضله وتقبله منه وكرمه آمين آمين آمين
تبصرة عامة وملاحظات 
يوجد على طرة فهرس بمحتواها يقدر بورقتين تقريباً.-في بدايته فوائد قيمة ونقولات نفيسة.-بها مطالب في الحواشي تعبر عما في المتن.-بها تعليقات.-بها تصحيحات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_326_42609.PDF224.14 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح