الْهِدَايَة والإرشاد فِي معرفَة أهل الثِّقَة والسداد الَّذين أخرج لَهُم البُخَارِيّ فِي جَامعه


أحمد بن محمّد بن الحسين بن الحسن بن عليّ بن رستم، أبو نصر الكلاباذي، البخاري، الحنفي، المحدث، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 13426
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية المدرسة الأحمدية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الْهِدَايَة والإرشاد فِي معرفَة أهل الثِّقَة والسداد الَّذين أخرج لَهُم البُخَارِيّ فِي جَامعه
عناوين اخرى رجال صَحِيح البُخَارِيّ
أسماء رجال صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الرسالة المستطرفة ص 206 - 207 كشف الظنون ج 1 ص 88 وص 555 وهدية العارفين ج 1ص 69 وتذكرة الحفاظ م 3 ص 1027 وشذرات الذهب ج 3 ص 151 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 177 وم 3 ص 228، تاريخ التراث العربي م 1 ص 200 وتاريخ التراث م 1 ص 358.
توثيق العنوان الأعلام 1/210 - إيضاح المكنون 4/724 - هدية العارفين 1/69
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمّد بن الحسين بن الحسن بن عليّ بن رستم، أبو نصر الكلاباذي، البخاري، الحنفي، المحدث، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف الكلاباذي البخاري، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 323
قرن مولد المؤلف هجريا الرابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 398
قرن وفاة المؤلف هجريا الرابع
أول النسخة قال حدثنا الفقيه القاضي أبو الوليد هشام بن أحمد ... قال نا ابو نصر ... الكلاباذي ... قال عدة من أخرج ... البخاري الحافظ رحمه الله حديثهم في كتابه الذي سماه الجامع المسند الصحيح المختصر من أمر رسول الله صلى الله عليه وسننه وأيامه، واحتج بهم ...
آخر النسخة ومنهم من قال في أول إسناده وزاد فلان: عبد الله بن صالح أبو صالح الجهني البصري كاتب الليث بن سعد، سمع الليث بن سعد، روى عنه البخاري، قال وزاد عبد الله، قال حدثني الليث بعقب حديث تقدمه في الزكاة مع، قال البخاري مات سنة ست وعشرين ومائتين. تم الكتاب.
رواية النسخة حدَّثنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ هشامُ بنُ أحمدَ بنِ هشامِ بنِ أحمدَ بنِ خالدٍ الكنانيُّ رضِيَ اللهُ عنه قراءةً عليه، وأنا أنظرُ في كتابي سنةَ سبعينَ وأربعمائةٍ، قال: قالَ أبو عمرٍو عثمانُ بنُ أبي بكرِ بنِ حمودِ بنِ أحمدَ الصدفيُّ الإسفاقسيُّ قراءةً مني عليْهِ سنةَ ستٍّ وثلاثينَ وأربعمائةٍ، قالَ: نا أبو الحسينِ عبدُ اللهِ بن الحسنُ بنُ مسيارش الكازرونيُّ الحافظ قراءةً عليه، قالَ: نا أبو نصرٍ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ الحسينِ بن الحسن الحافظُ الكلاباذيُّ ببخارى رَحِمَه اللهُ، قال ...
اسم الناسخ ابن قاضي الموصل: محمد بن عبد القاهر بن عبد الرحمن بن الحسن بن عب القادر، الشهرزوري، الموصلي، الشافعي، أبو عبد الله، محي الدين المعروف بابن قاضي الموصل
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وذلك صدر جمادي الأولى سنة سبع وعشرين وخمسمائة.
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 527
قرن الفراغ من النسخ هجريا السادس
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 778
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-رواة ورجال البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري
رجال البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الإنسانية
التاريخ
التراجم والطبقات
كتب رجال مخصوصة
رجال صحيح البخاري
كلمات مفتاحية رواة ورجال البخاري
عدد الأوراق 173
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
نظر فيه أجمع داعيا لمالكه بدوام البقاء ومزيد السنى والارتقاء عليّ الحموي الحنفيّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علي الحموي الحنفي. (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
حدّثنا الفقيه القاضي أبو الوليد هشام بن أحمد بن هشام بن أحمد بن خالد الكنانيّ رضي الله عنه قراءة عليه، وأنا أنظر في كتابي سنة سبعين وأربعمائة، قال: قال أبو عمرو عثمان بن أبي بكر بن حمود بن أحمد الصدفيّ الإسفاقسيّ قراءة مني عليْه سنة ستّ وثلاثين وأربعمائة، قال: نا أبو الحسين عبد الله بن الحسن بن مسيارش الكازرونيّ الحافظ قراءة عليه قال: نا أبو نصر أحمد بن محمّد بن الحسين بن الحسن الحافظ الكلاباذيّ ببخارى رحمه الله، قال ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوليد هشام بن أحمد بن هشام بن أحمد بن خالد الكناني (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن أبي بكر بن حمود بن أحمد الصدفي الإسفاقسي (المسمع)
أبو الحسين عبد الله بن الحسن بن مسيارش الكازروني (المسمع)
أبو نصر أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن (المسمع)
الكلاباذي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 4370
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة سبعين وأربعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 470
قرن السماع (النص الثاني) الخامس.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الله حسبي أبو بكر بن رستم الشروانيّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو بكر بن رستم الشرواني. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
انتقل بالابتياع الشرعي إلى ملك محمّد بن داود الصارميّ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن داود الصارمي. (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ثم لمحمّد بن محمّد بن عبد الله بن معاذ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد بن محمد بن عبد الله بن معاذ. (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
لمحمّد بن محمّد بن محمد بن عبد الله بن مسلمة.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن مسلمة. (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
من الكتب الّتي أوْقفها السّيّد أحْمد أفنْدي طه زاده على مدْرسته الأحْمديّة الّتي أنْشأها بمدينة حلب الشّهباء سنة 1125هـ
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
أحمد طه زاده (واقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) 1165 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1165
قرن النص المصاحب (الخامس) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الخامس) حلب
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الخامس) سورية
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الخامس) حلب
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
من كتب العبد الفقير أحمد بن مصطفى الشهير بطاشكبرى زاده ملكه في صفر سنة ستين وتسعمائة، ببلدة قسطنطينية بثمن قدره 12.
النص المصاحب مفصل (السادس) 
أحمد بن مصطفى الشهير بطاشكبرى زاده (مشتري)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السادس) في صفر سنة ستين وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السادس) 960
قرن النص المصاحب (السادس) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (السادس) قسطنطينية
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (السادس) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (السادس) استانبول
طريقة التملك (السادس) شراء.
النص المصاحب كما ورد (السابع) 
من كتب إبراهيم بن محمّد بن إبراهيم الخطيب عفى الله عنهم.
النص المصاحب مفصل (السابع) 
إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الخطيب (مالك)
نوع النص (السابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السابع) 1
خوارج النص عامة 
عليها ختمُ وقفٍ هذا نصُّه: «منَ الكُتُبِ الَّتي أوقَفَها أحمدُ أفندي طه زاده على مدرسةِ الأحمديَّةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ سنةَ 1125هـ».#عليها تملُّكٌ: من كتب العبد الفقير أحمدَ بنِ مصطفى الشهيرِ بطاشكبرى زاده ملكه في صفرٍ سنة ستين وتسعمائة، ببلدة قسطنطينيةِ بثمن قدره 12.#عليها تملُّكٌ: الله حسبي أبي بكرِ بنِ رُستمَ الشروانيِّ.#عليها تملُّكٌ عنِ الابتياعِ: انتقل بالابتياع الشرعي إلى ملك محمَّدِ بنِ داودَ الصارميِّ.#عليها تملُّكٌ: من كتب إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الخطيبِ عفى الله عنهم.#عليها تملُّكٌ: لمحمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمد بن عبدِ اللهِ بنِ مسلمةَ.#عليها تملُّكٌ: ثم لمحمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ معاذٍ.#عليها مطالعةٌ: نظر فيه أجمع داعيًا لمالكه بدوام البقاء ومزيد السنى والارتقاء عليٍّ الحموي الحنفيِّ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_13426_00_42558.pdf160.03 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح