عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) مكة المكرمة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم المكي الشريف
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1117
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة كتاب الحج
آخر النسخة باب استقبال الحاج القادمين والثلاثة على الدابة
اسم الناسخ محمد الجوهري العزيزي بلدًا الشافعي مذهبًا.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1182هـ. كان حيًا
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 348
رقم الجزء النصف الأول من الجزء الخامس
المقاس الخارجى 22×15 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله والصلاة على رسول الله، وقف وأحبس وتصدّق لله سبحانه وتعالى بهذا الكتاب المبارك المعروف بشرح الإمام الكبير والعلم الشهير، العلّامة المحدّث الشيخ أبي محمّد محمود بن أحمد العينيّ الحنفيّ على «صحيح الإمام البخاريّ» أمدّنا بمدده، الأمير الكبير، فخر الأمراء الكرام، وذخر أقرانه العظام، الأمير علي بيك دفتردار مصر المحروسة حالا على فخر الأشراف السيد الحاجّ عمر المفتي ببلدة روسجق سابقا، المدرس الآن ببلدة أدرنة، ثمّ منْ بعده على أولاد وأولاد أولاده، وجعل مقره تحت يد كل منهم فإذا انقرضوا فعلى أهل العلم والصالحين في أي بلدة كانتْ، {فمنْ بدّله بعْد ما سمعه فإنّما إثْمه على الّذين يبدّلونه}، تحريرا في غاية شهر ذي القعدة الحرام سنة ثلاثة ومائتين بعد الألف من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم على وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي (واقف)
عمر (ناظر الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 23
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في غاية شهر ذي القعدة الحرام سنة ثلاثة ومائتين بعد الألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1203
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) أدرنة
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) أدرنة
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف السلطان عبد المجيد خان بن السلطان محمود خان.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد المجيد بن محمود (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
خوارج النص عامة 
عليها بعضُ التَّصحيحاتِ.#مديرية الأوقافِ العامَّةِ.#وقفُ السلطانِ عبد المجيدِ خان بنِ السلطان محمودٍ خان.#الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد خاتم النبيين، وقَفَ وأحبَسَ وتصَدَّقَ للهِ سبحانه وتعالى هذا الكتابَ المباركَ المعروفَ بشرحِ العيني على الإمامِ على «صحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» الأميرُ الكبيرُ فخرُ الأمراءِ الكرامِ، وذخرُ أقرانِه العظامِ، الأميرُ عليٌّ بيك دفتردار مصرَ المحروسةِ حالا على فخرِ الأشرافِ الحاجِّ عمرَ المفتي ببلدةِ روسجق سابقًا المدرس الآنَ ببلدةِ أدرنة ثمَّ منْ بعدِه على أولادِه وأولادِ أولادِه، وجعل مقره تحت أيديهم فإذا انقرَضُوا فعلى أهلِ العلمِ والصالحينَ في أيِّ بلدةٍ كانَتْ، راجيًا بذلك الثواب الكريم مقبولًا وسببًا للفوز بالنعيم المقيم وحسبنا الله ونعم الوكيل {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ} تحريرًا في غايةِ شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ ثلاثٍ ومائتيْنِ وألفٍ منَ هجرةِ من له العز والشرف.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذه النسخة هي الجزء الخامس من الكتاب في قسمه الأول ولعل المجلِّد قد قطَّعها إلى قطعتين فتكملتها في النسخة التي تليها، وهي بنفس رقم هذه النسخة الخاص. #عليها بياضات في الأصل.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00337_1117_00_42555.pdf876.3 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح