الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية داماد ابراهيم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 269
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الذبائح والصيد
آخر النسخة باب قول الله {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وأن أعمال بني آدم وقولهم توزن
اسم الناسخ حسين بن يوسف بن علي العلامة البدر بن العز بن العلاء الخلاطي الأصل الوسطاني.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة أواخر شوال سنة ثلاث وثلاثين وثمان مائة.
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 833
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد تبريز
مكان النسخ (الدولة) إيران
مكان النسخ (المدينة) تبريز
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 268
رقم الجزء الربع الرابع
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد النبيّ الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين. وبعد, فقد قرأ جميع هذا الجامع الصحيح للإمام أبي عبد الله البخاري سقاه الله تعالى من صوب رضوانه الجاري من هذا السفر المبارك, والثلاثة قبله على سيدنا ومولانا العبد الفقير إلى الله تعالى الشيخ الإمام العالم العلامة الأوحد الفهامة مفتي المسلمين أبي عبد الله محمد شمس الدين ابن شيخنا المرحوم السعيد للشيخ الإمام العلامة أبي إسحاق إبراهيم بن برهان الدين بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الخليلي ثم المقدسي نفع الله تعالى بعلومه الشيخُ الفاضل الصالح الخير الورع الخاشع تركة المسلمين أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي شيخ السادة الفقراء العمادية بالقدس الشريف وأحد الفقهاء بالمدرسة الصلاحية بها قال المسمع أبقاه الله تعالى أخبرنا به جمع من الشيوخ نحو الثلاثين من أحسنهم طريقًا باعتبار الاتصال في جميعه إلّا يسير في بعضها السيد الشريف العلامة النسابة بدر الدين أبو محمد الحسن بن محمد بن أيوب الحسني والشيخ بهاء الدين أبو الحياة الخضرمي والشيخ شمس الدين محمد بن الخضري المصري والجمال عبد الله بن علي بن أيوب الخادم والنور علي بن عمر بن محمد البرنباري والمحب محمد بن علي الألواجي الحلبي, وأم الفضل بنت الشرف محمد بن محمد القدسي قراءة عليهم في آخرين بجميعه وأنا أسمع بالقاهرة وقراءة مني أيضا على الثاني بجميعه قال الأول والرابع أخبرنا به الصلاح محمد بن محمد بن علي الزفتاوي قراءة عليه ونحن نسمع. وقال الثاني والثالث: أخبرنا به أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق قراءة عليه ونحن نسمع. وقال الخامس والسادسة: أخبرنا به أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي سماعًا عليه بجميعه قالوا: أخبرنا به أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن نعمة الحجار قال ابن صديق سماعًا عليه بجميعه وقال الزفتاوي: سماعًا عليه بفوت يسير هو من قوله: باب كفران العشير إلى باب غيرة النساء ووجدهن، وإجازة لهذا الفوت, وقال ابن أبي المجد: سماعًا علي للثلاثيات ومن كتاب الإكراه إلى آخر الصحيح, وإجازة لباقيه (ح) وقال ابن أبي المجد والزفتاوي أيضًا أخبرتنا به أم محمد وزيرة ابنة عمر بن أسعد التنوخية سماعا عليها قال ابن أبي المجد لجميعه وقال الزفتاوي: لما عدا القدر الذي فاتني على الحجار وأجازة. قالا: أخبرنا به أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي سماعًا عليه بجميعه سنة ثلاثين وستمائة قال: أخبرنا به أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي سماعًا عليه. (ق267) قال: أخبرنا به أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي سماعًا عليه, قال: أخبرنا به أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي سماعًا عليه, قال: أخبرنا به أبو عبد الله محمد بن يوسف الفربري سماعًا, قال: حدثنا به مؤلفه الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى مرتين مرة ببخارى ومرة بفربر فذكره وسمع مواضع منه منها مجلس الختم خليل بن عبد القادر بن عمر الجعبري لطف الله تعالى بهم, وهذا خطه وصح وثبت في مجالس آخرها في يوم الجمعة الثالث والعشرين من شهر رمضان المعظم وشهور سنة تسع وتسعين وثمانمائة برواق باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى الشريف وأجاز المسمع للقارئ ومن سمع رواية جميع ما يجوز له وعنه روايته بشرطه عند أهله بسؤال القارئ والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. وحسبنا الله ونعم الوكيل. الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. صحيح ذلِكَ وكتبه محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري غفر الله لهم
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عبد الله محمد شمس الدين ابن أبي إسحاق إبراهيم بن برهان الدين بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الخليلي ثم المقدسي (المقروء عليه)
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
خليل بن عبد القادر بن عمر الجعبري (سامع)
- كاتب القراءة#محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري#مصحح القراءة#
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (266/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في يوم الجمعة الثالث والعشرين من شهر رمضان المعظم وشهور سنة تسع وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 899
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) برواق باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى الشريف
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد النبيّ الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين. وبعد, فقد قرأ جميع هذا الجامع الصحيح للإمام أبي عبد الله البخاري سقاه الله تعالى من صوب رضوانه الجاري من هذا السفر المبارك, والثلاثة قبله على سيدنا ومولانا العبد الفقير إلى الله تعالى الشيخ الإمام العالم العلامة الأوحد الفهامة مفتي المسلمين أبي عبد الله محمد شمس الدين ابن شيخنا المرحوم السعيد للشيخ الإمام العلامة أبي إسحاق إبراهيم بن برهان الدين بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الخليلي ثم المقدسي نفع الله تعالى بعلومه الشيخُ الفاضل الصالح الخير الورع الخاشع تركة المسلمين أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي شيخ السادة الفقراء العمادية بالقدس الشريف وأحد الفقهاء بالمدرسة الصلاحية بها قال المسمع أبقاه الله تعالى أخبرنا به جمع من الشيوخ نحو الثلاثين من أحسنهم طريقًا باعتبار الاتصال في جميعه إلّا يسير في بعضها السيد الشريف العلامة النسابة بدر الدين أبو محمد الحسن بن محمد بن أيوب الحسني والشيخ بهاء الدين أبو الحياة الخضرمي والشيخ شمس الدين محمد بن الخضري المصري والجمال عبد الله بن علي بن أيوب الخادم والنور علي بن عمر بن محمد البرنباري والمحب محمد بن علي الألواجي الحلبي, وأم الفضل بنت الشرف محمد بن محمد القدسي قراءة عليهم في آخرين بجميعه وأنا أسمع بالقاهرة وقراءة مني أيضا على الثاني بجميعه قال الأول والرابع أخبرنا به الصلاح محمد بن محمد بن علي الزفتاوي قراءة عليه ونحن نسمع. وقال الثاني والثالث: أخبرنا به أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق قراءة عليه ونحن نسمع. وقال الخامس والسادسة: أخبرنا به أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي سماعًا عليه بجميعه قالوا: أخبرنا به أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن نعمة الحجار قال ابن صديق سماعًا عليه بجميعه وقال الزفتاوي: سماعًا عليه بفوت يسير هو من قوله: باب كفران العشير إلى باب غيرة النساء ووجدهن، وإجازة لهذا الفوت, وقال ابن أبي المجد: سماعًا علي للثلاثيات ومن كتاب الإكراه إلى آخر الصحيح, وإجازة لباقيه (ح) وقال ابن أبي المجد والزفتاوي أيضًا أخبرتنا به أم محمد وزيرة ابنة عمر بن أسعد التنوخية سماعا عليها قال ابن أبي المجد لجميعه وقال الزفتاوي: لما عدا القدر الذي فاتني على الحجار وأجازة. قالا: أخبرنا به أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي سماعًا عليه بجميعه سنة ثلاثين وستمائة قال: أخبرنا به أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي سماعًا عليه. (ق267) قال: أخبرنا به أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي سماعًا عليه, قال: أخبرنا به أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي سماعًا عليه, قال: أخبرنا به أبو عبد الله محمد بن يوسف الفربري سماعًا, قال: حدثنا به مؤلفه الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى مرتين مرة ببخارى ومرة بفربر فذكره وسمع مواضع منه منها مجلس الختم خليل بن عبد القادر بن عمر الجعبري لطف الله تعالى بهم, وهذا خطه وصح وثبت في مجالس آخرها في يوم الجمعة الثالث والعشرين من شهر رمضان المعظم وشهور سنة تسع وتسعين وثمانمائة برواق باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى الشريف وأجاز المسمع للقارئ ومن سمع رواية جميع ما يجوز له وعنه روايته بشرطه عند أهله بسؤال القارئ والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. وحسبنا الله ونعم الوكيل. الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. صحيح ذلِكَ وكتبه محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري غفر الله لهم
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو عبد الله محمد شمس الدين ابن أبي إسحاق إبراهيم بن برهان الدين بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الخليلي ثم المقدسي (المجيز)
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (المجاز)
خليل بن عبد القادر بن عمر الجعبري #المجاز - كاتب الإجازة#محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري#مصحح الإجازة#
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) (266/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في يوم الجمعة الثالث والعشرين من شهر رمضان المعظم وشهور سنة تسع وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 899
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) برواق باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى الشريف
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد النبيّ الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين. وبعد, فقد قرأ جميع هذا الجامع الصحيح للإمام أبي عبد الله البخاري سقاه الله تعالى من صوب رضوانه الجاري من هذا السفر المبارك, والثلاثة قبله على سيدنا ومولانا العبد الفقير إلى الله تعالى الشيخ الإمام العالم العلامة الأوحد الفهامة مفتي المسلمين أبي عبد الله محمد شمس الدين ابن شيخنا المرحوم السعيد للشيخ الإمام العلامة أبي إسحاق إبراهيم بن برهان الدين بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الخليلي ثم المقدسي نفع الله تعالى بعلومه الشيخُ الفاضل الصالح الخير الورع الخاشع تركة المسلمين أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي شيخ السادة الفقراء العمادية بالقدس الشريف وأحد الفقهاء بالمدرسة الصلاحية بها قال المسمع أبقاه الله تعالى أخبرنا به جمع من الشيوخ نحو الثلاثين من أحسنهم طريقًا باعتبار الاتصال في جميعه إلّا يسير في بعضها السيد الشريف العلامة النسابة بدر الدين أبو محمد الحسن بن محمد بن أيوب الحسني والشيخ بهاء الدين أبو الحياة الخضرمي والشيخ شمس الدين محمد بن الخضري المصري والجمال عبد الله بن علي بن أيوب الخادم والنور علي بن عمر بن محمد البرنباري والمحب محمد بن علي الألواجي الحلبي, وأم الفضل بنت الشرف محمد بن محمد القدسي قراءة عليهم في آخرين بجميعه وأنا أسمع بالقاهرة وقراءة مني أيضا على الثاني بجميعه قال الأول والرابع أخبرنا به الصلاح محمد بن محمد بن علي الزفتاوي قراءة عليه ونحن نسمع. وقال الثاني والثالث: أخبرنا به أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق قراءة عليه ونحن نسمع. وقال الخامس والسادسة: أخبرنا به أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي سماعًا عليه بجميعه قالوا: أخبرنا به أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن نعمة الحجار قال ابن صديق سماعًا عليه بجميعه وقال الزفتاوي: سماعًا عليه بفوت يسير هو من قوله: باب كفران العشير إلى باب غيرة النساء ووجدهن، وإجازة لهذا الفوت, وقال ابن أبي المجد: سماعًا علي للثلاثيات ومن كتاب الإكراه إلى آخر الصحيح, وإجازة لباقيه (ح) وقال ابن أبي المجد والزفتاوي أيضًا أخبرتنا به أم محمد وزيرة ابنة عمر بن أسعد التنوخية سماعا عليها قال ابن أبي المجد لجميعه وقال الزفتاوي: لما عدا القدر الذي فاتني على الحجار وأجازة. قالا: أخبرنا به أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي سماعًا عليه بجميعه سنة ثلاثين وستمائة قال: أخبرنا به أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي سماعًا عليه. (ق267) قال: أخبرنا به أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي سماعًا عليه, قال: أخبرنا به أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي سماعًا عليه, قال: أخبرنا به أبو عبد الله محمد بن يوسف الفربري سماعًا, قال: حدثنا به مؤلفه الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى مرتين مرة ببخارى ومرة بفربر فذكره وسمع مواضع منه منها مجلس الختم خليل بن عبد القادر بن عمر الجعبري لطف الله تعالى بهم, وهذا خطه وصح وثبت في مجالس آخرها في يوم الجمعة الثالث والعشرين من شهر رمضان المعظم وشهور سنة تسع وتسعين وثمانمائة برواق باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى الشريف وأجاز المسمع للقارئ ومن سمع رواية جميع ما يجوز له وعنه روايته بشرطه عند أهله بسؤال القارئ والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. وحسبنا الله ونعم الوكيل. الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. صحيح ذلِكَ وكتبه محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري غفر الله لهم
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو عبد الله محمد شمس الدين ابن أبي إسحاق إبراهيم بن برهان الدين بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الخليلي ثم المقدسي (المسمع)
بدر الدين أبو محمد الحسن بن محمد بن أيوب الحسني (المسمع)
بهاء الدين أبو الحياة الخضرمي (المسمع)
شمس الدين محمد بن الخضري المصري (المسمع)
الجمال عبد الله بن علي بن أيوب الخادم (المسمع)
النور علي بن عمر بن محمد البرنباري (المسمع)
المحب محمد بن علي الألواجي الحلبي (المسمع)
أم الفضل بنت الشرف محمد بن محمد القدسي (المسمع)
الصلاح محمد بن محمد بن علي الزفتاوي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن نعمة الحجار (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) (266/أ)
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الثالث) منقول
مكان السماع (النص الثالث) القاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثم قرأه الشيخ الجليل أبو الحسن علي بن المارديني صاحبه المسمى فيه ثانيًا على فقير عفو ربه محمد بن إبراهيم الشافعي الأنصاري في مجالس آخرها في السابع والعشرين من رمضان سنة إحدى وتسعمائة بالمسجد الأقصى بباب حطة بمشهد مِن مَن حضر وأجزت له ولهم ذلِكَ غفر الله لي وله وللمسلمين.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) (266/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في السابع والعشرين من رمضان سنة إحدى وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 901
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بالمسجد الأقصى بباب حطة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
ثم قرأه الشيخ الجليل أبو الحسن علي بن المارديني صاحبه المسمى فيه ثانيًا على فقير عفو ربه محمد بن إبراهيم الشافعي الأنصاري في مجالس آخرها في السابع والعشرين من رمضان سنة إحدى وتسعمائة بالمسجد الأقصى بباب حطة بمشهد مِن مَن حضر وأجزت له ولهم ذلِكَ غفر الله لي وله وللمسلمين.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (المجاز)
محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري (المجيز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) (266/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في السابع والعشرين من رمضان سنة إحدى وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 901
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بالمسجد الأقصى بباب حطة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
ثم قرأه ثالثًا علي في سنة اثنين وتسعمائة بالمسجد الأقصى الشريف بباب حطة المبارك وكتبه محمد بن إبراهيم الأنصاري متلفظًا له بإجازته ولمن سمع شيئًا منه. والحمد لله وحده الحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) (266/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) سنة اثنين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 902
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بالمسجد الأقصى بباب حطة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
ثم قرأه ثالثًا علي في سنة اثنين وتسعمائة بالمسجد الأقصى الشريف بباب حطة المبارك وكتبه محمد بن إبراهيم الأنصاري متلفظًا له بإجازته ولمن سمع شيئًا منه. والحمد لله وحده الحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (المجاز)
محمد أبو الجود بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الشافعي الأشعري (المجيز)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) (266/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) سنة اثنين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 902
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) بالمسجد الأقصى بباب حطة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغ قراءة من أول الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في سنة ثلاث وتسعمائة برباط الماردانية في العشر الثالث من شهر رمضان المعظم قدره والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه. الحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) (266/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في سنة ثلاث وتسعمائة في العشر الثالث من شهر رمضان المعظم قدره
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 903
قرن السماع (النص الثامن) العاشر
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) برباط الماردانية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
ثم قرأه من أول الجامع الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة أربع وتسعمائة برباط الماردانية. والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) (266/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة أربع وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 904
قرن السماع (النص التاسع) العاشر
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) برباط الماردانية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمد لله وحده. بلغ قراءة من أول الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في السابع والعشرين من شهر رمضان سنة خمس وتسعمائة برباط الماردانية. والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) (267/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في السابع والعشرين من شهر رمضان سنة خمس وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 905
قرن السماع (النص العاشر) العاشر
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) برباط الماردانية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمد لله وحده. بلغ قراءة من أول الجامع الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في العشر الثالث من شهر رمضان المعظم قدره سنة ست وتسعمائة. والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) (267/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) في العشر الثالث من شهر رمضان المعظم قدره سنة ست وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 906
قرن السماع (النص الحادي عشر) العاشر
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمد لله رب العالمين بلغ قراءة من أول الجامع الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في التاسع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة سبع وتسعمائة برباط الماردانية. والحمد لله وحده وصل الله على من لا نبي بعده.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) (267/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) في التاسع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة سبع وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 907
قرن السماع (النص الثاني عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) برباط الماردانية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
الحمد لله وحده ثم قرأه من أول الجامع الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في العشر الأخير من رمضان المعظم قدره بباب الرحمة، كان ختامه سنة ثمان وتسعمائة. والحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) (267/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) في العشر الأخير من رمضان المعظم قدره بباب الرحمة، كان ختامه سنة ثمان وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 908
قرن السماع (النص الثالث عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثالث عشر) باب الرحمة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
ثم قرأه العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في الثامن والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره من أول الصحيح إلى آخره سنة تسع وتسعمائة برباط الماردانية. والحمد لله وحده والحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) (267/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) في الثامن والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره من أول الصحيح إلى آخره سنة تسع وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 909
قرن السماع (النص الرابع عشر) العاشر
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص الرابع عشر) برباط الماردانية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
ثم قرأه من أول الجامع الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة عشرة وتسعمائة برباط الماردانية. والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) (267/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) في السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة عشرة وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 910
قرن السماع (النص الخامس عشر) العاشر
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
مكان السماع (النص الخامس عشر) برباط الماردانية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
الحمد لله رب العالمين. ثم قرأه من أول الجامع الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة أحد عشر وتسعمائة. والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وسلامه.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص السادس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) (267/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) في السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة أحد عشر وتسعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 911
قرن السماع (النص السادس عشر) العاشر
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
الحمد لله رب العالمين ثم قرأه من أول الجامع الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة اثني عشر وتسعمائة. والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وسلامه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) (267/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) في السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره سنة اثني عشر وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 912
قرن السماع (النص السابع عشر) العاشر
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الحمد لله رب العالمين ثم قرأ من أول الجامع الصحيح إلى آخره العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن حسن المارديني في السابع والعشرين من شهر رمضان سنة ... [كذا] عشر وتسعمائة. والحمد لله وحده.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
أبو الحسن علي علاء الدين بن الأمير حسن بن علي المارديني ثم المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص الثامن عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) (267/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) في السابع والعشرين من شهر رمضان سنة ... [كذا] عشر وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 910
قرن السماع (النص الثامن عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
في نوبة أفقر عباد الله الصمد يحْيى بْن محمّد عفا عنهما الأحد، بحرمة نبيه الأحمد.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
يحيى بن محمد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف العلّامة علي أفندي القاضي بعث ... على أوْلادِه بطنًا بعدَ بطنٍ ثمَّ على مَن يكونُ مدرِّسًا بمدرسةِ المرْحومِ شهزاده سلطان محمّد خان بقسطنطينيّة المحميّة سنة 1033هـ. الواقف عليّ بْن عبدِ اللهِ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علي بن عبد الله (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1033هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1033
قرن النص المصاحب (الثاني) الحادي عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بقسطنطينية المحمية
خوارج النص عامة 
وقف العلّامة عليّ أفندي القاضي بعث ... على أوْلادِه بطنًا بعدَ بطنٍ ثمَّ على مَن يكونُ مدرسًا بمدرسةِ المرْحومِ شهر زاده سلْطان محمّد خان بقسطنطينيّة المحميّة سنة 1033هـ. الواقف عليّ بْن عبدِ الله.#تملّك: في نوبة أفقر عباد الله الصمد يحْيى بْن محمّد يحيى بن محمد عفا عنهما الأحد، بحرمة نبيه الأحمد.#كتبَ النّاسخُ على الصّحيحِ حاشية: كانَ الفراغُ من تحشيتها في دمشْقَ المحروسة عاشرَ شهورِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ وكانَ ابتداء التَّحشيةِ في غرَّةِ رجب الأصب مِن شهورِ سنةِ اثنتَينِ وخمسينَ وثمانمائةٍ. #(ق266) الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد النبيّ الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين.
تبصرة عامة وملاحظات 
على حواشي النسخة نقول من شروح الصحيح.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_269_15859.PDF211.18 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة

10
فحصت فى 21/02/2022