لوامع الأنوار نظم مشارق الأنوار


محمد بن محمد بن عبد الكريم ابن رضوان البعلي، الشافعي، شمس الدين، ابن الموصلي، الفقيه، الأديب، الشاعر، النحوي، المحدّث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية رئيس الكتاب
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 242
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي لوامع الأنوار نظم مشارق الأنوار
عناوين اخرى نظم مشارق الأنوار للقاضي عياض
لغة المخطوط العربية
المؤلف الرئيسي محمد بن محمد بن عبد الكريم ابن رضوان البعلي، الشافعي، شمس الدين، ابن الموصلي، الفقيه، الأديب، الشاعر، النحوي، المحدّث
اسماء اخرى للمؤلف ابن الموصلي، محمد بن محمد بن عبد الكريم
سنة مولد المؤلف هجريا 699
قرن مولد المؤلف هجريا السابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 774
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  يوم الأحد المكمل رابع عشرين ربيع الأول سنة أربع وأربعينا من بعد سبع مائة سنينا
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 24
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من التأليف هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من التأليف هجريا 744
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 744
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
أول النسخة قال محمد فتى محمد ** الشافعي الموصلي البلد *** الحمد لله على نعمائه ** حمداً يضوع المسك من أرجائه ... وبعد فالحديث بحر زاخر ** تلفى به الجواهر الفواخر *** لا سيما الموطأ الموطئ ** سبل علم فضله ... ** ذاك البخاري عديم المثل *** ثم كتاب مسلم المسلم ... فيها غريب ومعان مغربة ** وضبط أسماء غدت مستغربة ... فاخترت أن أنظم لي عيونه ** وأنتقي أبكاره لأعونه ... ** سميته لوامع الأنوار ...
آخر النسخة الوهم والاختلاف. في باب حظر الخمر جا حدثنا ... قال الدمشقي بن هارون يعد هذا انتهاء نظم ما لم يسبق إليه سابق ولما يلحق.
اسم الناسخ أحمد بن عيسى بن أبي القاسم بن عبد الرحمن بن إبراهيم الحنبلي الدمشقي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة بكرة نهار السبت سادس جمادى الأولى سنة ست وعشرين وثمان مائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 6
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 826
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (826هجري)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 110
تفصيل الأوراق للمجموع (1 آ - 110 آ)
المقاس الخارجى 280×185 مم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
كتابُ «لوامعُ الأنوارِ» نظمُ المشارقِ للإمامِ العلَّامةِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ الكريمِ بنِ الموصليِّ، أرويه إجازةً عنْ غيرِ واحدٍ؛ منهم شيخُنا الفردُ العلمُ مسندُ دارِ الهجرةِ أبو الطَّاهرِ الشمسُ محمَّدُ ابنُ العلَّامةِ إمامِ أهلِ العرفانِ والإتقانِ الشيخِ إبراهيمَ الكرديُّ الشهرانيُّ ثمَّ المدنيُّ، عنِ الشيخِ حسنٍ العجميِّ الحنفيِّ المكيِّ، عنْ مسندِ الحرميْنِ الشيخِ عيسى الثعالبيِّ الجعفريِّ الجزائريِّ المكيِّ، عن نورِ الدِّينِ الشيخِ عليٍّ الأجهوريِّ، عنِ الشيخِ إبراهيمَ العلقميِّ، والنورِ عليِّ بنِ أبي بكرٍ القرافيِّ، والسراجِ عمرَ بنِ الجاي، والبدرِ حسنٍ الكرخيِّ، أربعتِهم عنِ الحافظِ أبي الفضلِ الجلالِ السيوطيِّ، عنِ الحافظِ تقيِّ الدِّينِ محمَّدِ بنِ فهدٍ المكيِّ عنِ الحافظِ الشمسِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ الجزريِّ، عنْ مؤلِّفِه رَحِمَه اللهُ تعالى، كتبَهُ: العبدُ الفقيرُ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ ميميّ البصريُّ حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الطاهر الشمس محمد ابن إبراهيم الكردي الشهراني ثم المدني (المجيز)
حسن العجمي الحنفي المكي (المجيز)
عيسى الثعالبي الجعفري الجزائري المكي (المجيز)
نور الدين علي الأجهوري (المجيز)
إبراهيم العلقمي (المجيز)
النور علي بن أبي بكر القرافي (المجيز)
السراج عمر بن الجاي (المجيز)
البدر حسن الكرخي (المجيز)
أبو الفضل الجلال السيوطي (المجيز)
تقي الدين محمد بن فهد المكي (المجيز)
الشمس محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (المجيز)
شمس الدين محمد بن محمد بن عبد الكريم بن الموصلي (المجيز)
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
إجازةٌ: كتابُ «لوامعُ الأنوارِ» نظمُ المشارقِ للإمامِ العلَّامةِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ الكريمِ بنِ الموصليِّ، أرويه إجازةً عنْ غيرِ واحدٍ؛ منهم شيخُنا الفردُ العلمُ مسندُ دارِ الهجرةِ أبو الطَّاهرِ الشمسُ محمَّدُ ابنُ العلَّامةِ إمامِ أهلِ العرفانِ والإتقانِ الشيخِ إبراهيمَ الكرديُّ الشهرانيُّ ثمَّ المدنيُّ، عنِ الشيخِ حسنٍ العجميِّ الحنفيِّ المكيِّ، عنْ مسندِ الحرميْنِ الشيخِ عيسى الثعالبيِّ الجعفريِّ الجزائريِّ المكيِّ، عن نورِ الدِّينِ الشيخِ عليٍّ الأجهوريِّ، عنِ الشيخِ إبراهيمَ العلقميِّ، والنورِ عليِّ بنِ أبي بكرٍ القرافيِّ، والسراجِ عمرَ بنِ الجاي، والبدرِ حسنٍ الكرخيِّ، أربعتِهم عنِ الحافظِ أبي الفضلِ الجلالِ السيوطيِّ، عنِ الحافظِ تقيِّ الدِّينِ محمَّدِ بنِ فهدٍ المكيِّ عنِ الحافظِ الشمسِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ الجزريِّ، عنْ مؤلِّفِه رَحِمَه اللهُ تعالى، كتبَهُ: العبدُ الفقيرُ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ ميميّ البصريُّ حامدًا مصليًّا مسلمًا.#تملُّكٌ: من عطايا المنعم فياض المنن على عبده حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ حسينٍ الميميُّ البصريُّ عفى الله عنهم.#وقفٌ: «الله حسبي بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَقَفَ هذا الكتابَ مصطفى رئيسُ الكتابِ السَّابقُ، لوجهِ اللهِ الخالقِ، وسلَّمَه للمتولِّي، وحَكَمَ بصحَّتِه حاكمُ الشَّرعِ الشريفِ، وشرَطَ الاستفادةَ منه لأولادِه فثمَّ فثمَّ، وبعدهم يعمل به كما في الوقفيَّةِ، إلى قيامِ الساعةِ، وأخْزَى اللهُ مَنِ اشْترَاهُ وباعَهُ، سنةَ 1154هـ».#مثقلةٌ بالحواشِي والتَّعليقاتِ.#بها فروقُ نُسخٍ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_242_42508.PDF84.03 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح