الكَوَاكِبُ الدَّرارِى فىِ شَرْحِ صَحيحِ البُخَارِى
محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني، البغدادي، الفقيه، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، الأصولي، المفسر، المحدث، النحوي، البياني
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | حاجي بشير آغا | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 135 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الكَوَاكِبُ الدَّرارِى فىِ شَرْحِ صَحيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | الكواكب الدراري شرح الجامع الصحيح للبخاري شرح الكرمانى على صحيح البخارى |
العنوان بلغة اخري | el-KEVAKİBÜ'd-DERARİ fi ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م1 ص 326 ص 546، شذرات الذهب م 6 ص 294 هدية العارفين م 2 ص 172 الدرر الكامنة م 4 ص 310 معجم المؤلفين م 12 ص 129، تاريخ التراث العربي م1 ص 179 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168. | بغية الوعاة ص 120 والبدر الطالع م 2 ص 292 ومفتاح السعالة م1 ص 170 ومفتاح السعادة م 2 ص 18. | توثيق العنوان | الأعلام 7/153 - كشف الظنون 1/547 - معجم المؤلفين 12/129 - هدية العارفين 2/172 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني، البغدادي، الفقيه، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، الأصولي، المفسر، المحدث، النحوي، البياني | اسماء اخرى للمؤلف | الكرماني، محمد بن يوسف بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 717 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 786 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثامن | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 775 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة محمد آغا جامعي برقم (57). |
أول النسخة | الحمد لله الذي أنعم علينا بجلائل النعم وأعظمها هو نعمة الإسلام ...باب كيف كان بدء الوحي | آخر النسخة | باب بيع المزابنة ... أوما يقال المقصود معلوم من البحث وهو اشتراء ثمرتها بالتمر والعلم به لم يتعرض له. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 527 | نوع الخط | نسخ معتاد - ثلث | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الملك لله، دخل في حفظ عبده الحاجي بشير أغا دار السعادة الشريفة لسنة ثمان وخمسين ومائة وألف. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | بشير أغا (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | لسنة ثمان وخمسين ومائة وألف. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1158 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثاني عشر. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | ختم بخاتم وكتب بداخله ما يلي: أكثر من الخيرات يا بشير والله يغفر الزلات. وقف في سبيل الله.ونص الوقف: هذه النسخة الجليلة من وقف مولانا صاحب الخيرات الحسان حضرت أغاء دار السعادة الحاج بشير وفقه للخير الجزيل من هو على كل شيء قدير. حرره الفقير إلى الله تعالى محمد أمين المفتش بأوقاف الحرمين المحرمين غفر له.وتحتها ختم كتب فيه: محمد أمين. وبجوارها ختم كتب فيه: يا خفي الألطاف نجني مما أخاف. بشير عبده. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | بشير أغا (واقف) محمد أمين (كاتب الوقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 1 |
خوارج النص عامة | تملُّك: الملكُ للهِ، دخلَ في حفظِ عبْده الحاجي بَشير أغا دارِ السَّعادةِ الشَّريفةِ لسنةِ ثمانٍ وخمسينَ ومائةٍ وألفٍ.#وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: أكثِرْ مِن الخيراتِ يا بشير واللهُ يغْفرُ الزّلّاتِ. وقْف في سبيلِ اللهِ.ونصُّ الوقْف: هذِه النُّسخةُ الجَليلةُ مِن وقفِ موْلانا صاحِبِ الخيراتِ الحسانِ حضْرت أغاء دارِ السَّعادةِ الحاج بَشير وفَّقَه لِلخيرِ الجَزيلِ مَن هُو عَلى كلِّ شيءٍ قَديرٌ. حرَّره الفَقيرُ إِلى اللهِ تَعالى محمَّد أمين المفتِّش بأوْقافِ الحرَمينِ المحرَّمينِ غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ كتبَ فيهِ: محمّد أَمين، وكلامٌ غيرُ واضحٍ ما فيهِ.وبِجوارِها ختمٌ كتبَ فيهِ: يا خفيَّ الألْطافِ نجِّني ممّا أَخاف. بَشير عبْده. |
تبصرة عامة وملاحظات | هذه النسخة غير مؤطرة باستثناء صفحة العنوان والتي تليها فمؤطرة بالذهب.وبها بياض في بعض المواضع من أول ص: 20 إلى ص: 30، حيث كتب الشرح بالمداد الأسمر، وترك أماكن ليكتب فيها المتن بالمداد الأحمر كما في باقي الكتاب.وفي ص: 364، كتب: "آخر المجلد الأول"، ويتلوه في الثاني إن شاء الله تعالى كتاب الجمعة.وكتب في الهامش أسماء بعض الكتب والأبواب بمداد أحمر غالبا |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_135_16040.PDF | 280.9 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |