الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية راغب باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 338
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدو الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده.
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة.
اسم الناسخ سيف الدين بن محمد سيف الدين بن محمد زين الدين علي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة واتفق الفراغ منه يوم الأربعاء لسادس عشرة ليلة خلون من شهر رجب المرجب حجة، فرغ من تحريره في وقت الضحى يوم الجمعة إحدى وعشرين من شهر مبارك ربيع الأول لسنة أربعين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 840
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 840 هـ = 000 -حي 1436 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 539
عدد الأسطر 27
المقاس الخارجى 186×115سم.
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
اللهُ حسبيَ وحدَه منَ الكتبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّدٌ المدعو بينَ الصدورِ بالراغبِ وكفى عبده سنةَ 1175هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 558
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1175هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1175
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تشَرَّفَ بتمَلُّكِه أقلُّ العبادِ عليُّ بنُ محمَّدٍ الحسنيُّ الحسينيُّ عُفِيَ عنهما
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علي بن محمد الحسني الحسيني (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
خوارج النص عامة 
تُوجَدُ على الهوامشِ وفي أوراق إضافيةٍ شروحٌ منقولةٌ منْ شرحِ الكرمانيِّ.#خاتمُ وقفٍ ما نصُّه: « اللهُ حسبيَ وحدَه منَ الكتبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّدٌ المدعو بينَ الصدورِ بالراغبِ وكفى عبده سنةَ 1175هـ».#قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «تشَرَّفَ بتمَلُّكِه أقلُّ العبادِ عليُّ بنُ محمَّدٍ الحسنيُّ الحسينيُّ عُفِيَ عنهما».#جاءَ في نهايتِه ما نصُّه: «قالَ الصغانيُّ رحمةُ اللهِ عليه: علامةُ الفربريِ: ف، وما خالَفَ نسخةَ الفربريِّ منَ النُّسخِ الَّتي قُوبِلَت نسخة الصغانيِّ بها نقطةٌ هذه صورتُها: هـ، وما وافَقَ نسخةَ الفربريِّ منَ النسخِ نقطة فوقَ الفاءِ الممطوطةِ صورتُها: فـ، وعلامةُ روايةِ الحمويِّ: حـ، وعلامةُ روايةِ أبي الهيثمِ: هـ، وعلامةُ روايةِ أبي إسحاقَ المستملي: سـ، وعلامةُ اجتماعِ روايتي الحمويِّ وأبي الهيثمِ: حهـ، وعلامةُ روايتي أي، وعلامة تصحيحِ مواضع الاشتباهِ والالتباسِ الحموي والمستملي: حسـ، وعلامةُ اجتماعِ روايتي المستملي وأبي الهيثم: سهـ، وصُحِّحتْ مواضع الاشتباهِ والالتباسِ، هـ».
تبصرة عامة وملاحظات 
رموز الصغاني مكتوبة باللون الأحمر على الهوامش وبين السطور؛ ؛ والعناوين وكلمة حدثنا مكتوبة باللون الأحمر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_338_42472.PDF280.85 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح