الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 821
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة بسم الله الرحمن الرحيم باب كيف كان بدو الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده.
آخر النسخة قال: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان، وأبي الدرداء، فزار سلمان أبا الدرداء...فلما كان من آخر الليل قال: سلمان قم الآن، فصليا فقال له سلمان ...
رواية النسخة إسنادُ النُّسخةِ: أخبرَنَا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثُمَّ الهرويُّ المقرئُ قراءةً عليْهِ ونحنُ نسمَعُ، قِيلَ له: أخبَرَكُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ معاذٍ الداووديُّ قراءةً عليْهِ وأنتَ تسمعُ ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنَا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ قراءةً عليْهِ ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنَا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشْرَةَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنَا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ رَحِمَه اللهُ تعالى مرَّتيْنِ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ واثنتينِ وخمسينَ ومائتيْنِ.
اسم الناسخ محمد بن عطاء الله بن عبد الكريم بن نصر الله الجرمي الشيرازي، الشافعي، الشاذلي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وذلك الاتمام في يوم الأحد الحادي عشر من جمادي الآخرة سنة ثمان وسبعمائة الهجرية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 708
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 708 هـ = 000 -حي 1309 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 264
عدد الأسطر 19
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
للهِ الحمدُ على تكميلِ تصحيحِ النِّصفِ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» بنسخةٍ مصحَّحةٍ بنسخِ الشَّامِ وبغدادَ متعادلًا تعادلًا مرضيًّا بقراءة شارحه ... هذه الأحرف خادم السُّنةِ النبويةِ عفيفُ الدِّينِ بنُ سعيدِ بنِ مسعودِ بنِ محمَّدِ بنِ مسعودٍ الكازورنُّي أحلَّهُ اللهُ حرَمَ الكرم وأفاض عليه تواتر النعم في مجالس آخرها أول الجمادتين سنةِ ثمانٍ وتسعينَ وسبعمائةٍ، وذلكَ في البقعةِ المباركةِ الكبيرية الخفيفية بشيراز زادَها اللهُ تعميرًا وحفت بالإعزاز وحميت عن الإعوازحامدًا لله تعالى ومصليًا على رسوله سيد العالمين وعلى آله وصحبه أجمعين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عفيف الدين بن سعيد بن مسعود بن محمد بن مسعود الكازورني (المصحح)
نوع النص (النص الأول) تصحيح
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 526
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مجالس آخرها أول الجمادتين سنة ثمان وتسعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 798
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) في البقعة المباركة الكبيرية الخفيفية بشيراز
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرَنَا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثُمَّ الهرويُّ المقرئُ قراءةً عليْهِ ونحنُ نسمَعُ، قِيلَ له: أخبَرَكُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ معاذٍ الداووديُّ قراءةً عليْهِ وأنتَ تسمعُ ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنَا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ قراءةً عليْهِ ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنَا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشْرَةَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنَا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ رَحِمَه اللهُ تعالى مرَّتيْنِ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ واثنتينِ وخمسينَ ومائتيْنِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلة سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرينِ والبحرينِ، خادمُ الحرمينِ الشريفينِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنَ طالَعَ وتلى أكرمَهُ اللهُ بالزّلف والحُسنى. حرره الفقير أحمد شيخ زاده المفتِّشُ بأوقافِ الحرمينِ الشريفينِ غفر لهما، ووضع تحته خاتمه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان (واقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) [821 - 3/ب]
خوارج النص عامة 
عليها نقولٌ وفوائدُ مِنْ كُتُبِ الشروحِ من شروحِ الخطابيِّ، والنوويِّ، وابنِ بطالٍ وغيرِه يُنظرُ [ق 821 - 26/أ، ق 821 - 28/أ، ق 821 - 29/أ، ق 821 - 34/أ، ق 821 - 35/أ، ق 821 - 43 /أ، ق 821 - 46/ب، ق 821 - 55/ب، ق 821 - 56/أ]ومِنْ كُتُبِ اللغةِ منَ الجوهريِّ وغيرِه. ويُنظرُ: [ق 821 - 29/أ]#جاءَ في بداية النُّسخةِ أنَّه استخدَمَ عدَّةَ رموزٍ للدَّلالةِ على اختلافِ الرِّواياتِ وهيَ تُشتقُّ منَ اسمِ صاحبِ الرِّواية وهي: فـ الفربري ... هـ أبو الهيثم ... حـ الحموييسـ المستملي حسـ الحمويي والمستملي ... حهـ الحمويي وأبو الهيثمِ ... سهفـ المستملي، وأبو الهيثمِ، والفربري ... سفـ المستملي والفربري ... هفـ أبو الهيثمِ والفربريج ابن الجوزيِّ ... ج ابن ناصرٍ وابن الجوزيِّخ متن النُّسخةِ العتيقةِ الَّتي عليها خطوطُ الشيخينِ ... ج متن أصل الركني المنقول عنه.وجاءَ فيها أيضًا مثالُ ما على الأصلِ المنقولِ منه.وعلامةُ ما خالَفَ نسخةَ الفربريِّ منَ النُّسخِ الَّتي قُوبِلَت نسخة الصغاني بها نقطة.وما وافَقَ نسخةَ الفربريِّ من النسخِ نقطة فوق التاء الممطوطة وهذه صورتُها فـقالَ الشيخُ الصغانيُّ رَحِمَه اللهُ عليْهِ علامةُ نسخةِ الفربريِّ فـ، وما خالَفَ نسخه النسخِ الَّتي قُوبِلَت نسختا الصغاني بها بنقطةٍ هذه صورتُها.وما وافَقَ نسخَه منَ النسخِ نقطة فوقَ التاءِ الممطوطةِ، وهذه صورتُها فـوعلامةُ روايةِ الحمويي حـوعلامةُ روايةِ أبي الهيثمِ هـوعلامةُ روايةِ أبي إسحاقَ المستملي سـوعلامةُ روايةِ الحمويي وأبي الهيثمِ حهـوعلامةُ اجتماعِ روايتي الحمويي والمستملي وعلامةُ روايةِ المستملي وأبي الهيثمِ مهـ وصححتُ مواضعَ الاشتباهِ والالتباسِ، نقلتُه من خطِّ الشيخِ الصغانيِّ رَحِمَه اللهُ، وكتَبَ محمَّدُ بنُ أبي القاسم ِالمقري حامدًا ومصليًّا على نبيِّه مسلمًا.#البلاغاتُ:قد وقَعَ في بعضِ حواشِي النُّسخةِ ما يُشير إلى سماعٍ أو قراءةٍ أو مقابلةٍ بذكرِ كلمة «بَلَغَ»، يُنظَرُ [ق 821 - 32/أ، ق 821 - 80/أ] وفيها مقابلاتٌ على نسخٍ أخرى مخطوطةٍ.#جاءَ في [821 - 3/ب] قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلة سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرينِ والبحرينِ، خادمُ الحرمينِ الشريفينِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنَ طالَعَ وتلى أكرمَهُ اللهُ بالزّلف والحُسنى. حرره الفقير أحمد شيخ زاده المفتِّشُ بأوقافِ الحرمينِ الشريفينِ غفر لهما، ووضع تحته خاتمه.#ملئيةٌ بالحواشِي الَّتي تَضَمَّنَتْ أقوالًا للعلماءِ في شرحِ الأحاديثِ، وبيانُ أبرزِ المسائلِ المتعلقةِ بها.#وقَعَ في آخرِ المجلَّدِ الأوَّلِ ما يُشِيرُ إلى سماعٍ أو قراءةٍ أو مقابلةٍ بذكرِ كلمةِ «بلَغَ»، ففي قيدِ الفراغِ منَ المجلَّدِ الأوَّلِ: «بلَغَ مقابلةً بالأصلِ وللهِ الحمدُ».#جاءَ في قيدِ الفراغِ منَ المجلَّد الأوَّلِ ما نصُّه: «للهِ الحمدُ على تكميلِ تصحيحِ النِّصفِ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» بنسخةٍ مصحَّحةٍ بنسخِ الشَّامِ وبغدادَ متعادلًا تعادلًا مرضيًّا بقراءة شارحه ... هذه الأحرف خادم السُّنةِ النبويةِ عفيفُ الدِّينِ بنُ سعيدِ بنِ مسعودِ بنِ محمَّدِ بنِ مسعودٍ الكازورنُّي أحلَّهُ اللهُ حرَمَ الكرم وأفاض عليه تواتر النعم في مجالس آخرها أول الجمادتين سنةِ ثمانٍ وتسعينَ وسبعمائةٍ، وذلكَ في البقعةِ المباركةِ الكبيرية الخفيفية بشيراز زادَها اللهُ تعميرًا وحفت بالإعزاز وحميت عن الإعوازحامدًا لله تعالى ومصليًا على رسوله سيد العالمين وعلى آله وصحبه أجمعين».
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت العناوين فيه بالحمرة وكُتبت بخط نسخ غاية في النفاسة، وكُتبت الست ورقات الأولى بقلم مغاير وليست عليها حواشي أما يلي الست ورقات الأولى فمغمور بالحواشي ومشكولة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_821_42469.PDF293.74 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح