الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية لاللي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 614
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب مناقب الأنصار ...
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة.
رواية النسخة روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريِّ رحمةُ اللهِ.عنه روايةُ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيِّ تغمدَّهُ اللهُ برحمتِه.عنه روايةُ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديِّ قدَّسَ اللهُ رُوحَه.عنه روايةُ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ السجزيِّ الصوفيِّ نوَّرَ اللهُ مضجعَه.عنه روايةُ الشيوخِ أبي الفتوحِ نصرِ بنِ أبي الفرجِ بنِ عليٍّ الحصريِّ، وأبي محمَّدٍ عبدِ العزيزِ بنِ أبي الرضي أحمدَ بنِ مسعودِ بنِ سعدِ بنِ الناقدِ، وأبي سعدٍ ثابتِ بنِ مشرفِ بنِ أبي سعدٍ البناء السلاميينَ.روايةُ الملتجئِ إلى حرمِ اللهِ الحسنِ بنِ محمَّدِ بنِ الحسنِ بنِ حيدر بنِ عليِّ بنِ إسماعيلَ العُمريِّ العدويِّ الصغانيِّ، وولديه محمَّدٍ الملقبِ بالعلاءِ، ومحمدٍ الملقبِ الضياءِ عنِ ابنِ البنَّاءِ.وروايةُ الملتجئِ وحدَهُ عنِ ابنِ الحصريِّ وابنِ النَّاقدِ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه الطَّيبينَ».#وفي الورقةِ التاليةِ من بدايةِ المخطوطِ:«أخبرَنَا الشيوخُ السلاميونَ الحافظُ برهانُ الدِّينِ أبو الفتوحِ نصرُ بنُ أبي الفرجِ بنِ عليٍّ الحصريُّ رَحِمَه اللهُ بقراءتِي عليْهِ وسماعي، بقراءةِ المظفرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يحيى المحليِّ عليْهِ بمكَّةَ حرسَهَا اللهُ تعالى في الحرمِ الشَّريفِ زادَه اللهُ شرفًا قُبالة الكعبةِ المعظَّمةِ زادَها اللهُ تعظيمًا في مجالسَ انتهَتْ ليلةَ الثُّلاثاءِ السادسةَ من ذي الحجَّةِ من شهورِ سنةِ تسعٍ وستمائةٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ العزيزِ بنِ أبي الرضى أحمدَ بنِ مسعودِ بنِ سعدِ بنِ عليِّ بنِ الناقدِ رَحِمَه اللهُ، بقراءتِي عليْهِ بمدينةِ السَّلامِ أجلَّها اللهُ عندَ بابِ دارِه فيلق في مجالسَ انتَهَتْ يومَ الأحدِ السادس عَشَر منْ جُمادى الآخرةِ من شهورِ سنةِ خمسَ عشرةَ وستمائةٍ، وأبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفِ بنِ أبي سعدٍ ثابتٍ، ويُقالُ: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ البناء الأزجيُّ، ويُعرَفُ والدُه بابنِ شستان الخبازِ رَحِمَه اللهُ، بقراءتِي عليْهِ بمدينةِ السَّلامِ أيضًا بالمدرسةِ النظاميةِ في ثمانيةِ مجالسَ؛ انتهَتْ يومَ السبتِ السادسَ والعشرينَ من شوالٍ من شهورِ سنةِ ستَّ عشْرَةَ وستمائةٍ.قال ابنُ الحصريُّ: أخبرَنَا به أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ قراءةَ بعضِ الكتابِ وإجازةَ باقيه، وقالَا: أخبرَنَا به سماعًا بقراءةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ الخشابِ في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قِيلَ له: أخبَرَكُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ قراءةً عليْهِ وأنتَ تسمعُ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ فاقر به، قالَ أخبرَنَا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية السرخسيُّ قراءةً عليْهِ في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانين وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنَا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ قراءةً عليْهِ سنةَ ستَّ عشْرَةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ بردزبه بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ الأنصاريُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ، مرَّةً بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ، ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتينِ وقيل: سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتينِ».
اسم الناسخ محمد بن حسن بن علي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة جاء في قيد الفراغ من النسخة أيضًا «يوم الخميس الثاني عشر من شهر ذي القعدة سنة ثلاثين وثمانمائة».
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 12
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 830
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد في بلدة تبريز،
مكان النسخ (الدولة) إيران
مكان النسخ (المدينة) تبريز
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 830 هـ = 000 -حي 1427 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 397
عدد الأسطر 19
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
خوارج النص عامة 
جاءَ في بدايةِ النُّسخةِ أنَّه استخدمَ عدَّةَ رموزٍ للدَّلالةِ على اختلافِ الرِّواياتِ، وهيَ تشتقُّ منَ اسمِ صاحبِ الرِّوايةِ.#البلاغاتُ:قد وقَعَ في بعضِ الحواشِي كلمة: «بلغ»، الَّتي تشيرُ إلى سماعٍ أو قراءةٍ أو مقابلةٍ.يُنظرُ: [ق 74/ب، ق 82/أ، ق 89/أ، ق 178/أ، ق 195/ب، ق 202/ب، ق 220/أ، ق 268/ب]#النقلُ من حاشيةٍ للفربريِّ:ففي [ق 291/أ] حاشيةٍ للفربريِّ: «قالَ محمَّدُ بنُ يوسفَ: قالَ أبو جعفرٍ الوراقُ: حدَّثني أبو عبدِ اللهِ، قالَ: سمعتُ أحمدَ بنَ عاصمٍ يقولُ: سمعتُ أبا عبد اللهِ يقولُ: قالَ الأصمعيُّ وأبو عمرٍو وغيرُهما: «جذر قلوبِ الرِّجالِ» الجذرُ الأصلُ منْ كلِّ شيءٍ، و«الوكتُ»: أثرُ الشيءِ اليسيرِ منه».في [ق 358/أ] بَابٌ: هَلْ لِلْإِمَامِ أَنْ يَمْنَعَ المَحْبُوسَ وَأَهْلَ المَعْصِيَةِ مِنَ الكَلاَمِ مَعَهُ وَالزِّيَارَةِ وَنَحْوِهِوفي المطبوعِ: بَابٌ: هَلْ لِلْإِمَامِ أَنْ يَمْنَعَ المُجْرِمِينَ وَأَهْلَ المَعْصِيَةِ مِنَ الكَلاَمِ مَعَهُ وَالزِّيَارَةِ وَنَحْوِهِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت عناوين الكتب والأبواب بخط أكثر ثخانة، وروعي تمييز عناوين الكتب والأبواب.#من بداية [ق 123/أ] كتبت بقلم مغاير.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_614_42468.PDF241.78 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح