المستدرك على الصحيحين


محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضبي، الطهماني، النيسابوري، الشافعي، أبوعبد الله، الشهير بالحاكم، ويعرف بابن البيع، المحدث، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 617 حديث
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي المستدرك على الصحيحين
عناوين اخرى مستدرك الحاكم
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 6/227 - كشف الظنون 2/1672 - معجم المؤلفين 10/238 - هدية العارفين 2/59
المؤلف الرئيسي محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضبي، الطهماني، النيسابوري، الشافعي، أبوعبد الله، الشهير بالحاكم، ويعرف بابن البيع، المحدث، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدويه
سنة مولد المؤلف هجريا 321
قرن مولد المؤلف هجريا الرابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 405
قرن وفاة المؤلف هجريا الخامس
أول النسخة كتاب الهجرة: وقد صح أكثر أخبارها عند الشيخين وأخرجا جميعا اختلاف الصحابة رضي الله عنهم في مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ...
آخر النسخة كتاب الأهوال...أخبرنا أبو عبد الله الصفار...عن عبد الله بن أبي مليكة، أن رجلا سأل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله عز وجل: {وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون}...هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه...آخر كتاب الأهوال، وهو آخر كتاب الجامع الصحيح المستدرك
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة عصر الجمعة الثاني عشر من شهر صفر المبارك سنة إحدي عشرة وثمانمائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 12
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 811
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-المستخرجات والمستدركات على صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
المستدركات
كلمات مفتاحية المستخرجات والمستدركات على صحيح البخاري
عدد الأوراق 303
رقم الجزء الجزء الخامس عشر
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله منْ فضل الله سبحانه علي عبده وابن عبده محسن بن أمير المؤمنين المؤيد بالله محمد بن أمير المؤمنين المتوكّل على الله إسماعيل بن أمير المؤمنين المنصور بالله القاسم بن محمّد رضوان الله عليه وعلى آبائه بتاريخ شهر رجب سنة سبع وثلاثين ومائة [وألف] 1137هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محسن بن المؤيد بالله محمد بن المتوكل على الله إسماعيل بن المنصور بالله القاسم بن محمد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) بتاريخ شهر رجب سنة سبع وثلاثين ومائة [وألف] 1137هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1137
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله وحده، صار في يد الفقير إلى عفو الله وغفرانه، عبد الله بن محيي الدين العرائسي، لطف الله به وحسن ختامه بحق محمد وآله صلى الله عليه وسلم...
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الله بن محيي الدين العرائسي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
الحمد لله، في نوبة الفقير إلى غفران ربّه أحمد بن عبد الرّحمن السديّ، لطف الله به
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أحمد بن عبد الرحمن السدي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
الحمد لله، منْ كتب الفقير إلى الله عليّ بن القاسم بن أحمد بن أمير المؤمنين بالشراء. بعد أن... في قضاء دين والده رضوان الله عليه ورحمته بتاريخ شهر محرم الحرام سنة 1137 هـ
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
علي بن القاسم بن أحمد بن أمير المؤمنين (مشتري)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) بتاريخ شهر محرم الحرام سنة 1137 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1137
قرن النص المصاحب (الرابع) الثاني عشر.
طريقة التملك (الرابع) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
أوقف هذا الكتاب السّيّد أحمد عبد [البصير] على طلبة العلم وجعل مقرّه بزاوية العربيّ بالجوزرية، لا يباع ولا يوهب ولا يرهن
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
أحمد عبد [البصير] (واقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 2
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
صار هذا الكتاب بيدي من مولانا ووالدنا [أحمد] الموصي شرف الدّين بن شمس الدين بن [أحمد] الموصي المهدي لدين الله أحمد بن يحيى بن المرتضى بن أحمد بن المرتضى بن المفضل بن منصور بن المفضل بن الحجاج بن علي بن يحيى رسول الله صلّى الله عليْه وسلّم، وكتبه أفقر عباد الله وأحوجهم إليه عليّ بن أحمد [بن محمد] ... وكتبه بتاريخ شهر جمادى الآخرة سنة 344...
النص المصاحب مفصل (السادس) 
[أحمد] الموصي شرف الدين بن شمس الدين بن [أحمد] الموصي المهدي لدين الله أحمد بن يحيى بن المرتضى بن أحمد بن المرتضى بن المفضل بن منصور بن المفضل بن الحجاج بن علي بن يحيى رسول الله صلى الله عليه وسلم (مالك)
علي بن أحمد [بن محمد] (مالك)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السادس) بتاريخ شهر جمادى الآخرة سنة 344
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السادس) 344
قرن النص المصاحب (السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (السابع) 
من الخزانة الناصرية خزانة مولانا منْ شيّد الله به معالم الدّين، أمير المؤمنين محمّد بن أمير المؤمنين عليّ بن محمّد بن عليّ، أعاد الله علينا من...وبركاتهم، وحشرنا ومن نحب في زمرتهم آمين آمين
النص المصاحب مفصل (السابع) 
محمد بن علي بن محمد بن علي (صاحب خزانة)
نوع النص (السابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السابع) 303
النص المصاحب كما ورد (الثامن) 
هذا الكتاب صار في حوزة مولانا المؤيد بالله محمّد بن المنصور بالله صار إليه وفي ملكه، يعلم ذلك بتاريخ شهر شعبان المكرم من سنة 1135 هـ
النص المصاحب مفصل (الثامن) 
المؤيد بالله محمد بن المنصور بالله (مالك)
نوع النص (الثامن) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثامن) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثامن) بتاريخ شهر شعبان المكرم من سنة 1135 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثامن) 1135
قرن النص المصاحب (الثامن) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
تملُّكاتٌ: عليها نصُّ تملُّكٍ يقول: «صارَ هذا الكتابُ بيدي من مولانا ووالدِنا [أحمد] الموصي شرف الدِّين بن شمس الدين بن [أحمد] الموصي المهدي لدين الله أحمد بنِ يحيى بن المرتضى بنِ أحمدَ بنِ المرتضى بن المفضل بنِ منصورِ بنِ المفضلِ بنِ الحجاجِ بن علي بنِ يحيى رسول الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وكتبَه أفقرُ عبادِ الله وأحوجهم إليه عليُّ بنُ أحمدَ [بن محمد] ... وكتبه بتاريخ شهر جمادى الآخرة سنة 344...».#تملُّكاتٌ: عليها نصُّ تملُّكٍ يقولُ: «الحمدُ للهِ مِنْ فضلِ اللهِ سبحانه علي عبدِه وابنِ عبدِه محسن بنِ أميرِ المؤمنينَ المؤيد بالله محمد بن أمير المؤمنين المتوكِّل على اللهِ إسماعيل بن أميرِ المؤمنينَ المنصورِ باللهِ القاسم بنِ محمَّدٍ رضوانُ اللهِ عليه وعلى آبائه بتاريخِ شهرِ رجبٍ سنةَ سبعٍ وثلاثينَ ومائةٍ [وألفٍ] 1137هـ».#تملُّكاتٌ: عليها نصُّ تملُّكٍ يقولُ: «الحمد لله، منْ كُتُبِ الفقيرِ إلى اللهِ عليُّ بنُ القاسم بنِ أحمدَ بنِ أميرِ المؤمنينَ بالشراء بعد أن... في قضاء دين والده رضوانُ اللهِ عليه ورحمتِه بتاريخِ شهرِ محرمٍ الحرامِ سنةَ 1137 هـ».#وقفيَّاتٌ: نصُّ الوقفِ: «أوقَفَ هذا الكتابَ السَّيِّدُ أحمدُ عبد [البصير] على طلبةِ العلمِ وجعَلَ مقرَّهُ بزاويةِ العربيِّ بالجوزريةِ، لَا يُباعُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُرهنُ».#تملُّكاتٌ: عليها نصُّ تملُّكٍ يقولُ: «هذا الكتابُ صارَ في حوزةِ مولانا المؤيد باللهِ محمَّد بنِ المنصورِ باللهِ صار إليه وفي ملكِه، يُعلم ذلك بتاريخِ شهرَ شعبانَ المكرم من سنةِ 1135 هـ».#تملُّكاتٌ: عليها نصُّ تملكٍ يَقُولُ: «الحمد لله، في نوبةِ الفقيرِ إلى غفرانِ ربِّه أحمدَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ السديِّ، لطَفَ اللهُ بهِ».#وقفيَّاتٌ: عليها خاتمُ وقفِ الكتبخانةِ الخديويةِ المصريةِ.#تملُّكاتٌ: الحمد لله وحده، صار في يد الفقير إلى عفو الله وغفرانه، عبد الله بن محيي الدين العرائسي، لطف الله به وحسن ختامه بحق محمد وآله صلى الله عليه وسلم... عليها تملُّكاتٌ أخرى غيرُ واضحةٍ.#عليها نصٌّ يوضِّحُ المصدرَ الَّذي ورَدَ منه هذا الكتابُ ونصُّه: «واردٌ مِنْ زاويةِ العربيِّ، وأُضِيفَ في 5 يونية سنةَ 81 هـ، 16674 برقم 617».#بها بلاغُ مقابلةٍ، ونصُّ المقابلةِ: «انتهَتِ المقابلةُ لهذا الكتابِ على حسبِ الطاقةِ والإمكانِ على الأصلِ المنسوخِ منه، والحمدُ للهِ أوَّلًا وآخرًا وظاهرًا وباطنًا بتاريخ العاشرِ من شهرِ جُمادَى الأولى سنةَ إحدى عَشَر وثمانمائةٍ».#تملُّكاتٌ: عليها نصُّ تملُّكٍ يقولُ: «مِنَ الخزانةِ الناصريةِ خزانة مولانا مَنْ شيَّدَ اللهُ به معالمَ الدِّينِ، أميرُ المؤمنينَ محمَّدٌ بن أميرُ المؤمنينَ عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ عليِّ، أعاد اللهُ علينا من...وبركاتهم، وحشرَنا ومن نحب في زمرتهم آمين آمين».#بها فهرسٌ للموضوعاتِ الواردةِ في النُّسخةِ.#بها تصحيحاتٌ بالهامشِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذه النسخة بها تصحيحات وتعليقات وفوائد وحواشي وبها تاريخ الأصل المنسوخ منه و في الصفحات الأولي للكتاب
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_617 Hadeth_00_36560.pdf199.26 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح