الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دارنده
اسم المكتبة الرئيسية خلوصي آتش
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 365
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الذبائح والصيد باب التسمية على الصيد ...
آخر النسخة باب قوله الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة...
رواية النسخة بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِالحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسلامُ على رسولِه محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه أجمعينَ.يَقُولُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ محمَّدٍ الفضليُّ الترسيُّ، أحسَنَ له عاقبتَه، أنبأنا الشيخُ الإمامُ محيي الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ صالحُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ جعفرِ بنِ الصباغِ الكوفيُّ بداره بالكوفةِ أوائل ذي القعدةِ سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ، قال: أنبأنا الصَّدرُ الإمامُ الأجلُّ، العالمُ العاملُ، المتبحرُ المتقنُ، رضي الحقِّ والدينِ، عضدُ الإسلامِ والمسلمينَ، أستاذُ العلماءِ الراسخينَ، أبو الفضائلِ الحسنُ بنُ محمَّدِ بنِ الحسنِ الصغانيُّ رَحِمَه اللهُ، لليلتين بقيتا من شهرِ ربيعٍ الآخرٍ سنةَ خمسينَ وستمائةٍ، قالَ: أخبرنا الشيوخُ السلاميونَ الحافظُ برهانُ الدِّينِ أبو الفتوحِ نصرُ بنُ أبي الفرجِ بنِ عليٍّ الحصريُّ رَحِمَه اللهُ بقراءتِي عليْهِ وسماعي بقراءةِ المظفرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يحيى المحليِّ عليْهِ بمكَّةَ حرسَهَا اللهُ تعالى في الحرمِ الشَّريفِ زادَه اللهُ شرفًا قبالةَ الكعبةِ المعظمةِ، زادَها اللهُ تعظيمًا في مجالسَ انتهَتْ ليلةَ الثلاثاءِ الثانيةَ من ذي الحجَّةِ من شهورِ سنةِ تسعٍ وستمائةٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ العزيزِ بنُ أبي الرضي أحمدَ بنِ مسعودِ بنِ سعدِ بنِ عليِّ بنِ الناقدِ بقراءتِي عليْهِ بمدينةِ السَّلام أجلَّها اللهُ، عندَ بابِ دارِه بدربِ فيلق في مجالسَ انتهَتْ يومَ الأحدِ السادسَ عشَرَ من جُمادى الآخرةِ من شهورِ سنةِ خمسَ عشرَةَ وستمائةٍ، وأبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفِ بنِ أبي سعدٍ ثابت، ويُقالُ: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ البناء الأزجيُّ، ويُعرَفُ والدُه بابنِ شيبانَ الخبَّازِ رَحِمَه اللهُ بقراءتِي عليْهِ بمدينةِ السَّلامِ أيضًا بالمدرسةِ النظاميَّةِ في ثمانيةِ مجالسَ انتَهَتْ يومَ السبتِ السادسَ والعشرينَ من شوالٍ سنةَ ستَّ عشرَ وستمائةٍ، قالَ ابنُ الحصريِّ: أنا به أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ قراءة بعضِ الكتابِ وأجزاء من ... وقالا: أخبَرَنا به سماعًا بقراءةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ الخشابِ في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ (ح).وأنبَاَنَا عاليًا الشيخُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ بنِ الحجارِ الدِّمشقيُّ، المعروفُ بابنِ الشحنةِ، قال: أخبَرَنا الشيخُ سراجُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنِ المباركِ بنِ يحيى الزبيديُّ قراءةً عليْهِ ونحنُ نسمَعُ في شهورِ سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ، قال: أخبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليْهِ ونحن نسمَعُ في شهورِ سنةِ ثلاث وخمسين وستمائة قيل له: أخبركم أبو الحسن عبد الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفر الداودي قراءةً عليْهِ وأنت تسمَعُ في شهورِ سنةِ خمس وستين وأربعمائة ... قال: أخبَرَنا أبو محمَّد عبد اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه السرخسي قراءةً عليْهِ في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة قال: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّد بنِ يوسفَ بنِ مطر بنِ صالح بنِ بشر الفربري قراءةً عليْهِ سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، قال: نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بردزبه بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفي الأنصاريُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ، مرَّةً بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ، ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتيْنِ، وقيلَ: سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتيْنِ.
اسم الناسخ محمود بن عبد اللطيف بن رجب الحافظ القاري.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط عالم
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 187
عدد الأسطر 23
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قرأتُه منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وأنا العبدُ الضَّعيفُ النحيفُ محمودُ بنُ عبدِ اللطيفِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمود بن عبد اللطيف (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــــ
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسلامُ على رسولِه محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه أجمعينَ.يَقُولُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ محمَّدٍ الفضليُّ الترسيُّ، أحسَنَ له عاقبتَه، أنبأنا الشيخُ الإمامُ محيي الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ صالحُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ جعفرِ بنِ الصباغِ الكوفيُّ بداره بالكوفةِ أوائل ذي القعدةِ سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ، قال: أنبأنا الصَّدرُ الإمامُ الأجلُّ، العالمُ العاملُ، المتبحرُ المتقنُ، رضي الحقِّ والدينِ، عضدُ الإسلامِ والمسلمينَ، أستاذُ العلماءِ الراسخينَ، أبو الفضائلِ الحسنُ بنُ محمَّدِ بنِ الحسنِ الصغانيُّ رَحِمَه اللهُ، لليلتين بقيتا من شهرِ ربيعٍ الآخرٍ سنةَ خمسينَ وستمائةٍ، قالَ: أخبرنا الشيوخُ السلاميونَ الحافظُ برهانُ الدِّينِ أبو الفتوحِ نصرُ بنُ أبي الفرجِ بنِ عليٍّ الحصريُّ رَحِمَه اللهُ بقراءتِي عليْهِ وسماعي بقراءةِ المظفرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يحيى المحليِّ عليْهِ بمكَّةَ حرسَهَا اللهُ تعالى في الحرمِ الشَّريفِ زادَه اللهُ شرفًا قبالةَ الكعبةِ المعظمةِ، زادَها اللهُ تعظيمًا في مجالسَ انتهَتْ ليلةَ الثلاثاءِ الثانيةَ من ذي الحجَّةِ من شهورِ سنةِ تسعٍ وستمائةٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ العزيزِ بنُ أبي الرضي أحمدَ بنِ مسعودِ بنِ سعدِ بنِ عليِّ بنِ الناقدِ بقراءتِي عليْهِ بمدينةِ السَّلام أجلَّها اللهُ، عندَ بابِ دارِه بدربِ فيلق في مجالسَ انتهَتْ يومَ الأحدِ السادسَ عشَرَ من جُمادى الآخرةِ من شهورِ سنةِ خمسَ عشرَةَ وستمائةٍ، وأبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفِ بنِ أبي سعدٍ ثابت، ويُقالُ: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ البناء الأزجيُّ، ويُعرَفُ والدُه بابنِ شيبانَ الخبَّازِ رَحِمَه اللهُ بقراءتِي عليْهِ بمدينةِ السَّلامِ أيضًا بالمدرسةِ النظاميَّةِ في ثمانيةِ مجالسَ انتَهَتْ يومَ السبتِ السادسَ والعشرينَ من شوالٍ سنةَ ستَّ عشرَ وستمائةٍ، قالَ ابنُ الحصريِّ: أنا به أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ قراءة بعضِ الكتابِ وأجزاء من ... وقالا: أخبَرَنا به سماعًا بقراءةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ الخشابِ في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ (ح).وأنبَاَنَا عاليًا الشيخُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ بنِ الحجارِ الدِّمشقيُّ، المعروفُ بابنِ الشحنةِ، قال: أخبَرَنا الشيخُ سراجُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنِ المباركِ بنِ يحيى الزبيديُّ قراءةً عليْهِ ونحنُ نسمَعُ في شهورِ سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ، قال: أخبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليْهِ ونحن نسمَعُ في شهورِ سنةِ ثلاث وخمسين وستمائة قيل له: أخبركم أبو الحسن عبد الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفر الداودي قراءةً عليْهِ وأنت تسمَعُ في شهورِ سنةِ خمس وستين وأربعمائة ... قال: أخبَرَنا أبو محمَّد عبد اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه السرخسي قراءةً عليْهِ في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة قال: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّد بنِ يوسفَ بنِ مطر بنِ صالح بنِ بشر الفربري قراءةً عليْهِ سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، قال: نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بردزبه بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفي الأنصاريُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ، مرَّةً بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ، ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتيْنِ، وقيلَ: سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتيْنِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن عمر بن محمد الفضلي الترسي (سامع)
محيي الدين أبو عبد الله صالح بن عبد الله بن جعفر بن الصباغ الكوفي (المسمع)
أبو الفضائل الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني (المسمع)
برهان الدين أبو الفتوح نصر بن أبي الفرج بن علي الحصري (المسمع)
المظفر بن عبد الله بن يحيي المحلي (القارئ )
أبو محمد عبد العزيز بن أبي الرضى أحمد بن مسعود بن سعد بن علي بن الناقد (المسمع)
أبو سعد ثابت بن مشرف بن أبي سعد ثابت (محمد بن إبراهيم البناء الأزجي) (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي (المسمع)
أبو محمد عبد الله بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن الخشاب (القارئ )
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم بن الحجار الدمشقي (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) أوائل ذي القعدة سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 723
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بدار الكوفة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسلامُ على خيرِ خلقِه محمَّدٍ، وعلى صحبِه الطَّيبينَ الطَّاهرينَ، أمَّا بعدُ: فيَقولُ العبدُ الراجي عفو ربِّه يوسفُ باشا بنُ الحاجِّ حسينٍ باشا، أمَدَّ اللهُ عليْهِ نعمَه ولطفَه: لما كانَ أحسَنَ عملٍ يتقربُ العبدُ إلى مولاه وأوفرَ ما يدِّخرُ إلى أخراه الوقفُ على المستحقِّينَ منَ العلماءِ والمتأهلينَ منَ الطَّلبةِ؛ فقدْ وقفتُ وحبستُ وخلدتُ هذا البُخاريَّ الشريفَ الجلدَ الثَّانِيَ على أولادِهم وأولادِ أولادِ أولادِهم، بطنًا بعدَ بطنٍ، وعلى المستحقِّين لمطالعتِه ما دامَ باقيًا، وقد شرطتُ توليتَه لأولادِي هم الَّذينَ يعطوه للمطالعة والاستفادة ويأخذُوه وقراره عندهم {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ} والله يجزي المتصدِّقينَ، وقد ختمتُه بختمي، وأنا العبدُ المحتاجُ إلى لطفِ ربِّي يوسفُ باشا بن الحاجي حسين باشا الدرنده لي، ومنَ اللهِ الهدايةُ والتوفيقُ، ح سنةَ 1167
النص المصاحب مفصل (الأول) 
يوسف باشا بن حسين باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1167
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1167
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
مِنْ كُتُبِ العبدِ الضعيفِ محمودِ بنِ عبدِ اللطيفِ بن رجب الحافظ القارئ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود بن عبد اللطيف بن رجب (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
مِنْ كُتُبِ أبي النَّصرِ بنِ محمدٍ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أبو نصر بن محمد (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) ـــــــــ
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
من كُتُبِ العبدِ الحسينِ الصوفيِّ، مُتعَ به
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
الحسين الصوفي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
خوارج النص عامة 
قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسلامُ على خيرِ خلقِه محمَّدٍ، وعلى صحبِه الطَّيبينَ الطَّاهرينَ، أمَّا بعدُ: فيَقولُ العبدُ الراجي عفو ربِّه يوسفُ باشا بنُ الحاجِّ حسينٍ باشا، أمَدَّ اللهُ عليْهِ نعمَه ولطفَه: لما كانَ أحسَنَ عملٍ يتقربُ العبدُ إلى مولاه وأوفرَ ما يدِّخرُ إلى أخراه الوقفُ على المستحقِّينَ منَ العلماءِ والمتأهلينَ منَ الطَّلبةِ؛ فقدْ وقفتُ وحبستُ وخلدتُ هذا البُخاريَّ الشريفَ الجلدَ الثَّانِيَ على أولادِهم وأولادِ أولادِ أولادِهم، بطنًا بعدَ بطنٍ، وعلى المستحقِّين لمطالعتِه ما دامَ باقيًا، وقد شرطتُ توليتَه لأولادِي هم الَّذينَ يعطوه للمطالعة والاستفادة ويأخذُوه وقراره عندهم {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ} والله يجزي المتصدِّقينَ، وقد ختمتُه بختمي، وأنا العبدُ المحتاجُ إلى لطفِ ربِّي يوسفُ باشا بن الحاجي حسين باشا الدرنده لي، ومنَ اللهِ الهدايةُ والتوفيقُ، ح سنةَ 1167»، ووضع خاتمه تحته.#على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «من كُتُبِ العبدِ الحسينِ الصوفيِّ، مُتعَ به».#«مِنْ كُتُبِ العبدِ الضعيفِ محمودِ بنِ عبدِ اللطيفِ بن رجب الحافظ القارئ».#«مِنْ كُتُبِ أبي النَّصرِ بنِ محمدٍ».#في آخرِها قيدُ قراءةٍ ما نصُّها: «قرأتُه منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وأنا العبدُ الضَّعيفُ النحيفُ محمودُ بنُ عبدِ اللطيفِ».#وجاءَ أيضًا: «قُوبِلَ بالأصلِ الَّذي عليْهِ خطُّ الشيخِ الإمامِ العلَّامةِ السعيدِ رضي الدِّينِ أبي الفضائلِ الحسنِ بنِ محمَّدِ بنِ الحسنِ الصغانيِّ، الموضوعِ في خزنة المدرسةِ الشريفةِ المستنصريةِ رضيَ اللهُ عن بانيها وصحَّ بقدرِ الإمكانِ والوسعِ والطَّاقةِ».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N3_365_00_42451.pdf142.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح