الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) لندن
اسم المكتبة الرئيسية المكتبة البريطانية – المجموعات الشرقية ومجموعة مكتب الهند
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية BIJ347
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) لندن
اسم المكتبة الفرعية المكتب الهندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ....
آخر النسخة باب قوله الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة...
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 481
عدد الأسطر 27
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، نحمدُه ونُصلِّي على رسولِه الكريمِ، أوَّلُ وصفنا لنسخةٍ من نُسخِ كتابٍ بالتمامِ، وقلنا: إنه كتابٌ تامٌّ، فالمرادُ به أحد المعاني الثلاثة الأوَلِ أن لَا يفوتَ من تلكَ النسخةِ شيءٌ منْ أبوابِها وفصولِها، ويكونُ ملكٌ في جلدٍ واحدٍ، أو لو فرقت بينَ جلدينِ ولم يكُنْ كلٌّ منهما تامًّا، وبذا التمام بمعنى استيعابِ جميعِ أجزاءِ النُّسخةِ.والثَّاني: أن لَا يفوتَ بقراءتِه منْ رواياتِ ذلكَ الكتابِ، فتكونُ مستوعبةً للزياداتِ الَّتي تُوجَدُ في آخرِها ولَا توجَدُ في بعضٍ آخر ومستوفية للأعراض والإبطال، وبذا التمامِ بمعنى استيعابِ جميعِ أفرادِ الشيءِ.والثَّالثُ: أن لَا يفهمَ لفظٌ منْ ألفاظٍ عن وصفِه الأصليِّ، فلا يجعلُ المعلومُ مجهولًا وبالعكسِ، والمذكرُ مؤنثًا وبالعكسِ، والمفردُ جمعًا وبالعكسِ، وبذا التمامِ بمعنى استيفاء جميعِ أوصافِه الَّتي بينَتْ، وقد سّرحتُ بصري وأجلتُ قداحَ نظري في هذه النُّسخةِ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» الَّتي أنعمَ اللهُ تعالى بها على مولانا الفاضلِ الألمعيِّ الَّذي نظَرَ فكتَبَ.. كانَ قد رأى، وقد سمع الموصوف بالسجايا المرضيَّةِ المعروف بالخصالِ السنيَّة مولانا محمَّد الملقب... سقاه اللهُ من رحيقِ التَّحقيقِ، وفتَحَ عليْهِ أبوابَ التوفيقِ، فألفيتُهما جامعةً لشتاتِ المعاني الثلاثةِ بأحسنِ صورةٍ، حاويةً لدقائقِها الظاهرةِ والمستورةِ، وهذه هيَ عمدةُ أوصافِ النسخةِ، بل ذروتُها وهي .. الاستفادة وغرتها وشتاتها إذا وُجدَتْ في نسخةٍ فلا بـأسَ بفقدِ غيرِها منَ الإضافاتِ والاعتباراتِ يحكونها بخطِّ فلانٍ ودرَسَ عليها فلانٌ، أو مَضَى عليها طويلٌ منَ الزَّمانِ، أملى هذه الأسطرَ الفقيرُ إلى اللهِ عبدُ العزيزِ القطويُّ العمريُّ.قلْتُ: هذا كما كتبَ العلَّامةُ الفهامةُ سلَّمَه اللهُ، ومع ذلكَ لَا يخلو هذا الكتابُ من هذه الأوصافِ الاعتباريَّةِ أيضًا بالجملةِ؛ لأنَّه قدْ طالَ عليْهِ الزمانُ، ودرَسَ عليها كثيرٌ منَ العلماءِ، كتب هذا السطر من الأخير الفقيرُ الحقيرُ شرفُ الدِّينِ المدعو بمحمد... بنِ الخضريِّ، عفا اللهُ عنهما
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شرف الدين محمد [...] بن الخضري (المقابل عليه)
عبد العزيز القطوي العمري (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
خوارج النص عامة 
يظهَرُ لي أنَّ هذه النُّسخةَ قُرئتْ على الزبيديِّ، وقُوبلت على نسخٍ عديدةٍ؛ إذ جاءَ في طرتِها ما نصُّه: «قُرئِتْ على أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ، وبنسخةٍ كُتبَتْ من نسخةِ الصغانيِّ الحبيسة بمستنصرية بغدادَ، وقُوبلَتْ ... وقُوبلَتْ بنسخةِ الفربريِّ مرَّتينِ، وسمعتُ على لساني بقراءةِ ابن السراجِ بمدينةِ دمشقَ ... عمرها الله وحماها إلى يومِ الدِّينِ، آمين ربّ العالمينَ، وبُولِغَ في تصحيحِه غايةَ الإمكانِ، واللهُ المستعانُ وعليه التكلانُ، وهذه العلاماتُ السبعة المنقولة من خطِّ الصغانيِّ على ظهرِ نسخةِ مستنصرية بغدادَ علامة رواية الفربريِّ فـ، وأبو الهيثمِ هـ، والحمويّ حـ، والمستملي سـ، والمستملي وأبو الهيثمِ سهـ، والحمويّ والمستملي حسـ، والحموي وأبو الهيثمِ حهـ، وعلامة نسخِ ابنِ ناصرٍ خ، وابنِ الجوزيِّ وابنِ ناصرٍ ج، وأصل الشامِ السميساطية س، وعلامة النسخةِ المستنصريةِ مس، وعلامة ضعفِ الروايةِ، وعلامة ما ليسَ في نسخ أهلِ الشَّامِ عز، وعلامة الأحاديثِ الثلاثيَّةِ».#بهامشِها بلاغاتُ مقابلةٍ ما نصُّها: «بلَغَ المقابلةَ».#على هوامشها تعليقات تكثر وتقل أو تكاد تنعدم في بعض الصفحات.#جاءَ بأوَّلِها ما نصُّه: «بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، نحمدُه ونُصلِّي على رسولِه الكريمِ، أوَّلُ وصفنا لنسخةٍ من نُسخِ كتابٍ بالتمامِ، وقلنا: إنه كتابٌ تامٌّ، فالمرادُ به أحد المعاني الثلاثة الأوَلِ أن لَا يفوتَ من تلكَ النسخةِ شيءٌ منْ أبوابِها وفصولِها، ويكونُ ملكٌ في جلدٍ واحدٍ، أو لو فرقت بينَ جلدينِ ولم يكُنْ كلٌّ منهما تامًّا، وبذا التمام بمعنى استيعابِ جميعِ أجزاءِ النُّسخةِ.والثَّاني: أن لَا يفوتَ بقراءتِه منْ رواياتِ ذلكَ الكتابِ، فتكونُ مستوعبةً للزياداتِ الَّتي تُوجَدُ في آخرِها ولَا توجَدُ في بعضٍ آخر ومستوفية للأعراض والإبطال، وبذا التمامِ بمعنى استيعابِ جميعِ أفرادِ الشيءِ.والثَّالثُ: أن لَا يفهمَ لفظٌ منْ ألفاظٍ عن وصفِه الأصليِّ، فلا يجعلُ المعلومُ مجهولًا وبالعكسِ، والمذكرُ مؤنثًا وبالعكسِ، والمفردُ جمعًا وبالعكسِ، وبذا التمامِ بمعنى استيفاء جميعِ أوصافِه الَّتي بينَتْ، وقد سّرحتُ بصري وأجلتُ قداحَ نظري في هذه النُّسخةِ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» الَّتي أنعمَ اللهُ تعالى بها على مولانا الفاضلِ الألمعيِّ الَّذي نظَرَ فكتَبَ.. كانَ قد رأى، وقد سمع الموصوف بالسجايا المرضيَّةِ المعروف بالخصالِ السنيَّة مولانا محمَّد الملقب... سقاه اللهُ من رحيقِ التَّحقيقِ، وفتَحَ عليْهِ أبوابَ التوفيقِ، فألفيتُهما جامعةً لشتاتِ المعاني الثلاثةِ بأحسنِ صورةٍ، حاويةً لدقائقِها الظاهرةِ والمستورةِ، وهذه هيَ عمدةُ أوصافِ النسخةِ، بل ذروتُها وهي .. الاستفادة وغرتها وشتاتها إذا وُجدَتْ في نسخةٍ فلا بـأسَ بفقدِ غيرِها منَ الإضافاتِ والاعتباراتِ يحكونها بخطِّ فلانٍ ودرَسَ عليها فلانٌ، أو مَضَى عليها طويلٌ منَ الزَّمانِ، أملى هذه الأسطرَ الفقيرُ إلى اللهِ عبدُ العزيزِ القطويُّ العمريُّ.قلْتُ: هذا كما كتبَ العلَّامةُ الفهامةُ سلَّمَه اللهُ، ومع ذلكَ لَا يخلو هذا الكتابُ من هذه الأوصافِ الاعتباريَّةِ أيضًا بالجملةِ؛ لأنَّه قدْ طالَ عليْهِ الزمانُ، ودرَسَ عليها كثيرٌ منَ العلماءِ، كتب هذا السطر من الأخير الفقيرُ الحقيرُ شرفُ الدِّينِ المدعو بمحمد... بنِ الخضريِّ، عفا اللهُ عنهما».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0044_00551_BIJ347_00_42443.pdf1.72 GBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح