هَدْيُ السَّاري لمقدِّمةِ فَتْح الباري


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 344 حديث
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي هَدْيُ السَّاري لمقدِّمةِ فَتْح الباري
عناوين اخرى مقدمة فتح الباري لشرح صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-HEDYÜ's-SARİ li-MUKADDİMETİ FETHİ'l-BARİ fi ŞERHİ SAHİHİ AL-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 813
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة طرخان والدة سلطان ضمن السليمانية برقم (54).
أول النسخة الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالسنة فانقادت لاتباعها وارتاحت لسماعها وأمات نفوس أولي الطغيان بالبدعة ... أما بعد ... قد رأيت الإمام أبا عبد الله البخاري في جامعه الصحيح قد تصدى للاقتباس من أنوارهما البهية ... وقد استخرت الله تعالى في أن أضم إليه نبذا شارحة لفوائده موضحة لمقاصده ... وأقدم بين يدي ذلك مقدمة في تبيين قواعده وتزيين فرائده ... ينحصر القول فيها إن شاء الله تعالى في عشرة فصول. الأول: في بيان السبب الباعث له على تصنيف هذا الكتاب...
آخر النسخة ذكر رجوعه إلى بخارى ... قال الحسن بن الحسين البزاز في تاريخ وفاته وفيها أرخه أبو الحسين بن قانع وأبو الحسين بن المنادى وأبو سليمان بن زيد وآخرون قال الحسين وكانت مدة عمره إثنين وستين سنة إلا ثلاثة عشر يوما رحمه الله تعالى. آخر هدي الساري
اسم الناسخ عبد العزيز السنباطي، عبد العزيز بن يوسف بن عبد الغفار بن وجيه السنباطي، ثم القاهري، الشافعي
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط عالم
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (799 - 879 هـ) (1397 - 1474 م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مقدمة شرح صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري
شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية مقدمة شرح صحيح البخاري.
عدد الأوراق 279
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
«أمّا بعد: فقد قرأ عليّ هذا الكتاب صاحبه الإمام العلّامة الأوحد المعزّ المحدّث الحافظ برهان الدّين البقاعيّ من أوّله لآخره في ليال آخرها ليلة الأحد لليلتان بقيت من شهر ربيع الأوّل سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة، وسمع معه الجماعة بفوات وأذنت له أن يرويه عنّي ويفيده لمن شاء وجميع ما يجوز عنّي روايته، قاله وكتبه: أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن علي العسقلانيّ الأصل الشّافعيّ الشهير بابن حجر حامدا مصليّا مسلما».
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
برهان الدين البقاعي (القارئ )
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي العسقلاني الأصل الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 280
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في ليال آخرها ليلة الأحد لليلتان بقيت من شهر ربيع الأول سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 852
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) كامل الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
«أمّا بعد: فقد قرأ عليّ هذا الكتاب صاحبه الإمام العلّامة الأوحد المعزّ المحدّث الحافظ برهان الدّين البقاعيّ من أوّله لآخره في ليال آخرها ليلة الأحد لليلتان بقيت من شهر ربيع الأوّل سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة، وسمع معه الجماعة بفوات وأذنت له أن يرويه عنّي ويفيده لمن شاء وجميع ما يجوز عنّي روايته، قاله وكتبه: أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن علي العسقلانيّ الأصل الشّافعيّ الشهير بابن حجر حامدا مصليّا مسلما».
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي العسقلاني الأصل الشافعي (المجيز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 280
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في ليال آخرها ليلة الأحد لليلتان بقيت من شهر ربيع الأول سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 852
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) كامل الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
«أمّا بعد: فقد قرأ عليّ هذا الكتاب صاحبه الإمام العلّامة الأوحد المعزّ المحدّث الحافظ برهان الدّين البقاعيّ من أوّله لآخره في ليال آخرها ليلة الأحد لليلتان بقيت من شهر ربيع الأوّل سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة، وسمع معه الجماعة بفوات وأذنت له أن يرويه عنّي ويفيده لمن شاء وجميع ما يجوز عنّي روايته، قاله وكتبه: أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن علي العسقلانيّ الأصل الشّافعيّ الشهير بابن حجر حامدا مصليّا مسلما».
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
برهان الدين البقاعي (المجاز)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 280
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في ليال آخرها ليلة الأحد لليلتان بقيت من شهر ربيع الأول سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 852
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) كامل الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«أمّا بعد: فقد قرأ عليّ هذا الكتاب صاحبه الإمام العلّامة الأوحد المعزّ المحدّث الحافظ برهان الدّين البقاعيّ من أوّله لآخره في ليال آخرها ليلة الأحد لليلتان بقيت من شهر ربيع الأوّل سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة، وسمع معه الجماعة بفوات وأذنت له أن يرويه عنّي ويفيده لمن شاء وجميع ما يجوز عنّي روايته، قاله وكتبه: أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن علي العسقلانيّ الأصل الشّافعيّ الشهير بابن حجر حامدا مصليّا مسلما».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
برهان الدين البقاعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 280
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
«وقف هذا الكتاب وتصدق به ابتغاء لوجه الله تعالى وطلبا لمرضاته الأمير أحمد أغا باش جاويش تفكجيان، وجعل مقرّه في خزانة جامع شيخون، وتحت يد إمامه تقبّل الله منه ذلك بتاريخ سنة 1193هـ»
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد أغا باش جاويش تفكجيان (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) بتاريخ سنة 1193هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1193
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) خزانة جامع شيخون
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) القاهرة
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
انتقلت بالشراء. الشرعي لنوبة الفقير محمد أفندي الدمياطيّ سنة 1168 هـ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد أفندي الدمياطي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 1168 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1168
قرن النص المصاحب (الثالث) الثاني عشر.
طريقة التملك (الثالث) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
فتح المقادير إلى سلك ملك الفقير أحمد بن حسن، الحقير عفى عنهما الصمد القدير وهو بالعفو جدير
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أحمد بن حسن (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
من كتب يحيى بن محيي الشّافعيّ. سنة 858 هـ
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
يحيى بن محيي الشافعي (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) سنة 858 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 858
قرن النص المصاحب (الخامس) التاسع.
خوارج النص عامة 
وقفٌ: الوقفُ: قيدُ وقفٍ مِنْ نصِّه: «وقَفَ هذا الكتاب وتصدق به ابتغاء لوجهِ اللهِ تعالى وطلبًا لمرضاتِه الأميرُ أحمدُ أغا باش جاويش تفكجيان، وجعَلَ مقرَّهُ في خزانةِ جامعِ شيخون، وتحتَ يدِ إمامه تقبَّلَ اللهُ منه ذلكَ بتاريخ سنة 1193هـ».#تملُّكٌ: من كتب يحيى بنُ محيي الشَّافعيُّ. سنةَ 858 هـ. تملُّكٌ: [فتح] المقادير إلى سلك ملك الفقير أحمدُ بنُ حسنٍ، الحقير عفى عنهما الصمد القدير وهو بالعفو جدير.شراءٌ: انتقلت بالشراء الشرعي لنوبة الفقير محمدٌ أفندي الدمياطيُّ سنةَ 1168 هـ. #عليها ختمُ الكتبخانةِ الخيديويةِ المصريةِ. #بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#على هوامشِها بعضُ التَّعليقاتِ.#بآخرِها صورةُ قراءةٍ ما نصُّها: «أمَّا بعدُ: فقدْ قرأَ عليَّ هذا الكتابَ صاحبُه الإمامُ العلَّامةُ الأوحدُ المعزُّ المحدِّثُ الحافظُ برهان الدِّينِ البقاعيّ مِنْ أوَّلِه لآخرِه في ليالٍ آخرُها ليلةَ الأحدِ لليلتانِ بقيت منْ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ معه الجماعة بفوات وأذنتُ له أنْ يرويَه عنِّي ويفيدُه لمَنْ شاءَ وجميعَ ما يجوزُ عنِّي روايتُه، قالَه وكتبَه: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ بن علي العسقلانيُّ الأصل ِالشَّافعيُّ الشهيرُ بابنِ حجرٍ حامدًا مصليًّا مسلما».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_344 Hadeth_00_36557.pdf154.5 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح