افتتاح القاري لصحيح البخاري


محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن مجاهد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن علي، القيسي، الدمشقي، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، ابن ناصر الدين، المحدث، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الكويت
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الكويت
اسم المكتبة الرئيسية وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 286
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي افتتاح القاري لصحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 7 ص 243، لحظ الألحاظ ص 317، الضوء اللامع م 8 ص 103 البدر الطالع م 2 ص 198، الدرر الكامنة م 3 ص 397 الرسالة المستطرفة ص 119 س كشف الظنون م1 ص 238 ص 1559 ص 1901، ايضاح المكنون م1 ص108 معجم المؤلفين م 9 ص 112.
المؤلف الرئيسي محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن مجاهد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن علي، القيسي، الدمشقي، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، ابن ناصر الدين، المحدث، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن ناصر الدين، محمد بن عبد الله
سنة مولد المؤلف هجريا 777
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 842
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
أول النسخة قال الشيخ ...أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن ناصر الدين الدمشقي ... الحمد لله ذي الجلال والإكرام ...أما بعد فقد قال الله عز وجل لقد منَّ الله على المؤمنين ...
آخر النسخة وقد سماه اسمًا مطابقًا لأحكامه موافقًا لإتقانه وإحكامه...وقد ابتدأه مؤلفه بما ابتدأ الله به نبيه ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مسائل وفوائد ومباحث في البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري
المنتخبات والمنتقيات علي صحيح البخاري
كلمات مفتاحية مسائل وفوائد ومباحث في البخاري
عدد الأوراق 15
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ، نظَرَ في هذه المصنَّفاتِ، وعلَّقَ منها ما يشاءُ الله منَ الفوائدِ الحسانِ ليُسكن الله مؤلِّفهم بحبوحةَ الجنانِ محمَّدُ بنُ عليٍّ الهمدانيُّ قمر الحسينيُّ مولدًا، حامدًا مصليًّا مُسلِّمًا، فيه نظر
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن علي الهمداني قمر الحسيني (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 6
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
نظَرَ فيه وتأمَّلَه العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ الدرعيُّ الشافعيُّ، غفَرَ اللهُ له»
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن أحمد بن عبد الله الدرعي الشافعي (المطالع)
نوع النص (النص الثاني) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
في نوبة فقير عفو ربه الباقي محمدُ بنُ أحمدَ بنِ يوسفَ الطواقيُّ 1114هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن أحمد بن يوسف الطواقي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 6
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1114هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1114
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
بسم الله الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، قد دخل هذا الكتاب في نوبة الفقير إلى الله تعالى أحمدُ بنُ محمَّدٍ الجنبوبيُّ، بالشِّراءِ الشرعيِّ وذلك في 28 جُمادى أخرى سنةَ 1240.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد بن محمد الجنبوبي (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 6
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في 28 جمادى أخرى سنة 1240.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1240
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
بسم الله الرحمن الرحيم أمَّا بعدُ: فقدْ أوقَفَ الرجلُ المكرمُ جمعةُ بنُ خليفة هذا الكتابَ على أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ فيروز مدَّةَ حياتِه، ثُمَّ منْ بعدِه على منْ ينتفِعُ به من علماءِ المسلمينَ رجاءً لثوابٍ منَ اللهِ تعالى، شهِدَ بذلكَ عبدُ اللَّطيفِ بنِ عبد العزيزِ المانعُ، وكاتبُه يوسفُ بنُ عثمانَ في جامعٍ في 18شوالٍ سنةَ 1235 هـ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
جمعة بن خليفة (واقف)
أحمد بن عبد الله بن فيروز (موقوف عليه)
عبد اللطيف بن عبد العزيز المانع (شاهد الوقف)
يوسف بن عثمان (كاتب الوقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في 18شوال سنة 1235 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1235
قرن النص المصاحب (الثالث) الثالث عشر.
شهود النص المصاحب (الثالث) عبد اللطيف بن عبد العزيز المانع
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
من كتب الفقيرعبد اللَّطيفِ بنُ محمَّدِ بنِ سلامٍ النجديُّ الديريُّ، الحنبلي، عفي عنه ووالديه والمسلمين آمين.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عبد اللطيف بن محمد بن سلام النجدي الديري، الحنبلي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
من من من من الله تعالى ملك هذا الكتاب الحاج إبراهيم الطو... من تركةِ الشيخِ عليٍّ السعوديِّ سنةَ ألفٍ وثلاثٍ وثمانينَ بخمس قروش ونصف، أسدي وهو عند من يعرفه خير من مائة قرش فليُعلم.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
الحاج إبراهيم (مالك)
علي السعودي (مورث)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 6
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) سنة ألف وثلاث وثمانين
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1083
قرن النص المصاحب (الخامس) الحادي عشر.
طريقة التملك (الخامس) ميراث.
خوارج النص عامة 
الفوائدُ العلميَّةُ: في أوَّلِه العديدُ منَ الكتاباتِ أغلبها أبياتُ شعرٍ، وغيره منَ الفوائدِ والمنقولاتِ. #المطالعاتُ: مطالعةٌ نصُّها «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ، نظَرَ في هذه المصنَّفاتِ، وعلَّقَ منها ما يشاءُ الله منَ الفوائدِ الحسانِ ليُسكن الله مؤلِّفهم بحبوحةَ الجنانِ محمَّدُ بنُ عليٍّ الهمدانيُّ قمر الحسينيُّ مولدًا، حامدًا مصليًّا مُسلِّمًا، فيه نظر».#المطالعاتُ:مطالعةٌ نصُّها: «طالَعَ في هذا الكتابِ المباركِ العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى الراجي عفو ربِّه ... الشريف، حامدًا للهِ ومصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ».#المطالعاتُ:مطالعةٌ نصُّها: «نظَرَ فيه وتأمَّلَه العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ الدرعيُّ الشافعيُّ، غفَرَ اللهُ له» وهوَ مكررٌ بالمدادِ الأحمرِ قبلَها بورقتيْنِ.#تملُّكٌ: في نوبة فقير عفو ربه الباقي محمدُ بنُ أحمدَ بنِ يوسفَ الطواقيُّ 1114هـ. #تملُّكٌ: من من من من الله تعالى ملك هذا الكتاب الحاج إبراهيم الطو... من تركةِ الشيخِ عليٍّ السعوديِّ سنةَ ألفٍ وثلاثٍ وثمانينَ بخمس قروش ونصف، أسدي وهو عند من يعرفه خير من مائة قرش فليُعلم. #تملُّكٌ: بسم الله الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، قد دخل هذا الكتاب في نوبة الفقير إلى الله تعالى أحمدُ بنُ محمَّدٍ الجنبوبيُّ، بالشِّراءِ الشرعيِّ وذلك في 28 جُمادى أخرى سنةَ 1240. #تملُّكٌ: من كتب الفقيرعبد اللَّطيفِ بنُ محمَّدِ بنِ سلامٍ النجديُّ الديريُّ، الحنبلي، عفي عنه ووالديه والمسلمين آمين.#وقفٌ: قيدُ وقفٍ نصُّه: « بسم الله الرحمن الرحيم أمَّا بعدُ: فقدْ أوقَفَ الرجلُ المكرمُ جمعةُ بنُ خليفة هذا الكتابَ على أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ فيروز مدَّةَ حياتِه، ثُمَّ منْ بعدِه على منْ ينتفِعُ به من علماءِ المسلمينَ رجاءً لثوابٍ منَ اللهِ تعالى، شهِدَ بذلكَ عبدُ اللَّطيفِ بنِ عبد العزيزِ المانعُ، وكاتبُه يوسفُ بنُ عثمانَ في جامعٍ في 18شوالٍ سنةَ 1235 هـ».ملحقٌ به ختمٌ باسمِ عثمانَ جامعٍ.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة كانت داخل مجموع يضم عددًا من الكتب الأخرى لم يسلم منه إلا هي. #به العديد من الفوائد والمنقولات منها الشعر وغيرها. #بها العديد من التملكات والمطالعات دليلًا على نفاستها. #لم نستطع استيضاح بعض النصوص الواردة في التملكات والمطالعات بسبب المؤاثرات التي أتلفتها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00965_02649_286_00_42413.pdf17.96 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح